آخر تحديث في: 10 أغسطس، 2020

مدينة بنما هي عاصمة دولة بنما وأحد المدن الاقتصادية في أمريكا الوسطى، فمنذ وصولك هذه المدينة ستشاهد الأبراج والمباني الشاهقة في كل مكان على عكس بقية مدن أمريكا الوسطى التي -عادة- تعاني من الفقر والبساطة، وفي نفس الوقت ستشاهد بعضاً من التاريخ والماضي في جنبات هذه المدينة.

عمدت الحكومة البنمية إلى جعل بنما مقصداً لرؤوس الأموال والتجارة، فحتى مع وجود قناة بنما التي تغذي هذه الدولة، ترغب الحكومة أن تجعل من مدينة بنما أحد أهم المدن التي تسافر لها البنوك والشركات العالمية ويقومون بذلك بطرح حزم من التسهيلات الضريبية للشركات الأجنبية، وهذا الأمر واضح حيث تأتي العديد من الشركات إلى بنما رغبة في الاستفادة من الخصومات الضريبية والبنية التحتية الممتازة.

مدينة بنما ليلاً وأضواء ناطحات السحاب

مدينة بنما ليلاً وأضواء ناطحات السحاب

في هذه المقالة سأتحدث عن هذه العاصمة، والتي تعتبر أحد الوجهات السياحية في دولة بنما.

– كيف تصل إلى مدينة بنما؟

كما تحدثت في الموضوع السابق: دولة بنما (معلومات مهمة قبل السفر) فلا توجد رحلات مباشرة من أي دولة عربية إلى بنما، لكن هناك العشرات من الرحلات اليومية من أوروبا وأمريكا الشمالية ومدن كثيرة في أمريكا الجنوبية.

العديد من السياح، خصوصاً من أوروبا وآسيا يضعون مدينة بنما ودولة بنما كأحد الوجهات السياحية ضمن مجموعة من دول القارة.

– ماهي المدة المناسبة لأقضيها في مدينة بنما؟

الكثير من الأبراج والفنادق في بنما

الكثير من الأبراج والفنادق في بنما

باعتقادي أن يومين هي مدة كافية لمدينة مثل بنما، فهناك وجهات -بالنسبة لي- أهم من هذه المدينة حيث توجد العديد من الجزر والقرى الجميلة في بنما والتي تستحق وقتاً أطول فيها.

– تذكر أن هناك مدينتين باسم بنما:

معلومة مهمة: أثناء بحثك عن هذه المدينة قد تشاهد بالخطأ معلومات عن مدينة بنما في ولاية فلوريدا، تذكر أن تبحث عن مدينة بنما عاصمة دولة بنما.

– الأمان في مدينة بنما:

في وقتنا الحاضر تعتبر بنما مدينة آمنة للغاية، الشرطة والأمن في كل مكان. وتستطيع التجول بالسيارة أو بوسائل النقل العامة أو حتى بقدميك بكل راحة واطمئنان.

– أين أسكن في مدينة بنما؟

مدينة بنما مشهورة بكثر المباني وناطحات السحاب

مدينة بنما مشهورة بكثر المباني وناطحات السحاب

 

هناك العديد من الخيارات للسكن في بنما، لكني شخصياً أنصحك بالسكن في أحد هذه المناطق:

  • منطقة بيا فيستا “Bella Vista” ومنطقة ماربيا: وفيها توجد أغلب الأبراج وناطحات السحاب بالإضافة إلى الكثير من الفنادق والشقق وغيرها من خيارات السكن، وهي تقع وسط مدينة بنما.
  • منطقة كاليدونيا “Calidonia“: وتقع هذه المنطقة بجانب بيا فيستا، ولكنها أقل رقياً والخيارات الأرخص أكثر في هذه المنطقة بالإضافة إلى أن أغلب المباني هي مباني صغيرة عكس منطقة بيا فيستا وناطحاتها.
  • منطقة البلدة القديمة “Casco Viejo“: وتقع هذه المنطقة في آخر شارع بالباو، وهي على اسمها المنطقة القديمة والتاريخية، الخيارات هنا قليلة والأسعار أغلى.
  • منطقة مطار توكومين الدولي: تشتهر بنما بأنها أحد أشهر مدن الترانزيت في أمريكا الوسطى والجنوبية، حيث تقوم خطوط كوبا بتوفير عشرات الرحلات والمسارات، مما يعني أنك قد تتوقف لترانزيت في مدينة بنما فأنصحك بالسكن بأحد الفنادق القريبة من المطار إذا كان وقت التوقف ليس طويلاً.

جميع هذه المناطق سأتحدث عنها بالتفصيل لاحقاً، وهي بالمناسبة متقاربة حيث أنها تقع في نطاق ١٠ دقائق بالسيارة (بلا زحام)، وأنصح بالسكن في منطقة بيا فيستا أو ماربيا أو كاليدونيا وكلاهما متقاربين جداً من بعضهم، وتتميز بأن أغلب الأشياء قريبة منك.

– وسائل النقل في مدينة بنما:

مدينة بنما والنقل العام داخل المدينة

مدينة بنما والنقل العام داخل المدينة

هناك أكثر من طريقة للتنقل في بنما وهي كالتالي:

  • استخدام سيارات الأجرة أو أوبر، وهي متوفرة في كل مكان.
  • استئجار سيارة في بنما، وهناك شركات كثيرة توفر مركبات حديثة ونظيفة.
  • استخدام وسائل النقل العام في مدينة بنما فهناك شبكة مترو جيدة تُدعى “El Metro” بالإضافة إلى شبكة باصات داخل بنما العاصمة تُدعى “MetroBus” وتستطيع شراء بطاقة لاستخدام المترو والباصات لتنقلك داخل مدينة بنما من المولات أو محلات البقالة.
  • هناك قوارب تنقلك من مكان إلى آخر، لكنها محدودة.

– ماذا أفعل وأين أذهب في مدينة بنما؟

هناك العديد من الأماكن التي تستحق أن تزورها، وكما ذكرت فيومين مدة كافية لزيارة كل أو أغلب الأماكن في بنما، ولا أنسى أن أخبركم أن بنما وجهة مميزة لمحبي التسوق حيث فيها العديد من المجمعات التجارية الفاخرة والعادية.

– منطقة البلدة القديمة “Casco Viejo“:

منطقة البلدة القديمة في بنما

منطقة البلدة القديمة في بنما

ولها أكثر من اسم فالبعض يطلق عليها “San Felipe” أو “Casco Antiguo” أو “Old Quarter”، وهي منطقة صغيرة جداً وتستطيع المشي فيها كلها في أقل من ساعة.

في داخل هذه المنطقة العديد من المباني التاريخية والكنائس والساحات والمتاحف، يجب على كل زائر لبنما زيارة هذه المنطقة على الأقل لمدة ساعة، كما أنوه أنه في حال أحضرت سيارتك فقد تعاني في سبيل إيجاد موقف لذلك أنصحك بأخذ جولة في المنطقة لمشاهدتها بالسيارة ثم العودة إلى آخر المنطقة من جديد حيث توجد مواقف سيارات مدفوعة وهذا رابط مكان المواقف.

كما ذكرت سابقاً فتوجد العديد من الفنادق الجميلة والتي تقع في مباني أثرية في هذا الحي، بالإضافة إلى وجود مقاهي جميلة مطلة على البحر.

هناك العديد من الأماكن التي يجب زيارتها في المنطقة التاريخية وهي:

كاتدرائية بنما في البلدة القديمة

كاتدرائية بنما في البلدة القديمة

  • كاتدرائية العاصمة بنما “La Catedral Metropolitana“: وهي الكاتدرائية الرئيسية في بنما وأشهر المواقع في هذه المنطقة، بنيت عام ١٧٩٦م.
  • ساحة فرنسا “Plaza de Francia“: وهي ساحة جميلة تقع في زاوية الحي القديم، وفي خلفها تقع سفارة فرنسا ببنما، وسميت بساحة فرنسا نظراً لجهود فرنسا في شق قناة بنما.
  • المسرح الوطني “National Theatre“: وهو المسرح الرئيسي لبنما، وتتم إقامة الكثير من الفعاليات الفنية فيه.
  • كنيسة سان خوسيه “Iglesia de San José“: أحد الكنائس الجميلة والقديمة، حيث بنيت عام ١٦٧٠، ومن الداخل مطلية بالذهب.
  • كنيسة لاميرسيد “Iglesia de La Merced“: كنيسة جميلة البناء، من الداخل والخارج.
  • القوس المسطح “Arco Chato“: جزء مبتقي من أحد الكنائس المتدهمة، ومكان جميل لالتقاط الصور.
  • متحف قناة بنما “Panama Canal Museum”: وهو متحف يسلط الضوء على تاريخ القناة المشهورة، ويوجد متحف آخر في نفس القناة سأتشرق له لاحقاً.
  • ساحة سيمون بوليفار “Plaza Simon Bolivar“: أحد أهم الساحات في البلدة القديمة، وتحمل اسم أهم شخصية من شخصيات أمريكا الوسطى والجنوبية.
سفارة فرنسا في البلدة القديمة في بنما

سفارة فرنسا في البلدة القديمة في بنما

– جسر أمادور “Amador Causeway“:

ويقع هذا الجسر خلف البلدة القديمة، وتستطيع الذهاب إلى هناك لممارسة المشي أو ركوب الدراجات حيث أن الجسر جميل خصوصاً قبل الغروب. وفي نهاية الجسر بعض المطاعم ومنها مطعم بيروت وهو أحد أفرع هذا المطعم في بنما.

– متحف بايو “Biomuseo”:

متحف بايو من الأعلى بتصميمه وألوانه الجميلة

متحف بايو من الأعلى بتصميمه وألوانه الجميلة

يقع هذا المتحف في جسر أمادور،وهو من تصميم المهندس فرانك جيري بتصميم جميل وغريب كباقي تصاميمه. يوفر هذا المتحف نبذة عن تاريخ بنما وبعض الأمور المختلفة.

– قناة بنما “Miraflores Locks“:

قناة بنما وصورة لبعض الموظفين

قناة بنما وصورة لبعض الموظفين

هنا مركز الزوار الخاص بقناة بنما، حيث توجد جولات يومية تستطيع من خلالها التعرف على تاريخ هذه القناة العظيمة بالإضافة إلى طريقة عملها حيث يوحد منصة لمشاهدة السفن تعبر من القناة ومتحف ومركز للتذكارات بالإضافة إلى مقهى ومطعم.

يجب على كل زائر لمدينة بنما زيارة هذا المكان حتى وإن كان لايهتم بالقناة، حيث أن هذه الزيارة توفر تصور كامل ومعلومات جميلة عنها. مدة الجولة ساعتين تقريباً وسعر التذكرة ٢٠ دولار أمريكي للكبار و١٢ دولار للصغار ويفتح المركز من ٨ صباحاً إلى ٦ مساءاً كل يوم، وشراء التذكرة يكون من شباك التذاكر في المركز مباشرة.

ستشاهد من خلال هذا المركز بعض السفن وهي تعبر القناة وطريقة العبور المعقدة للغاية. (يتم التنبيه عنه أنه أحياناً وفي بعض الأوقات لاتعبر السفن في القناة مما قد يعني عدم مشاهدتك لعبور السفن من خلال القناة) وهذا أمر نادر للغاية.

توضيح: هذا جزء صغير من القناة حيث يضم قفلاً من الأقفال الثلاثة الممتدة على القناة والتي من خلالها يتم تحريك السفن وتغيير مساراتها. لكن هو المكان الوحيد المنظم لعملية التعرف على القناة، إذا كانت لديك سيارة قم بالذهاب إلى بحيرة جاتون لمشاهدة السفن هناك وسأتحدث عن البحيرة تالياً.

وهذه صور أخرى للقناة الجميلة:

– بحيرة جاتون “Gatun Lake“:

بحيرة من صنع الانسان -مثلها مثل القناة- تستطيع الذهاب مع مجموعة سياحية والركوب في قارب ومشاهدة السفن وهي تنتظر في طوابير طويلة للدخول في قناة بنما.

– جزيرة القرود “Monkey Island”:

تقع في بحيرة جاتون، وتستطيع الوصول إليها بالقارب مع شركة سياحية حيث ستشاهد عشرات القرود الصغيرة.

– كورنيش بنما “Cinta Costera”:

الكثير من الأبراج والفنادق في بنما

كورنيش بنما كما يظهر على يمين الصورة

وهو ممشى على الشريط الساحلي لمدينة بنما، وقم تم افتتاحه كاملاً عام ٢٠١٤م وهو بطول ٤ كم تقريباً ومكان رائع للرياضة أو المشي على البحر، حيث يكون على يمينك وأمامك ناطحات السحاب وعلى الجهة الثانية البحر.

يبدأ من البلدة القديمة إلى ساحة الديمقراطية والعكس.

يُطلق عليه أيضاً اسم “Avenida Balboa” شارع بلباو، وهو اسم الشارع الرئيسي.

– بنما القديمة “Panamá Viejo“:

الكثير من السياح يخلط بين هذه المنطقة ومنطقة البلدة القديمة “Casco Viejo”، وهما مختلفتين تماماً وتبعدان عن بعضهما البعض أكثر من ١٥ دقيقة بالسيارة.

هذه المنطقة تحتوي على بقايا من مدينة بنما القديمة التي بنيت عام ١٥١٩م، بالإضافة لعدة متاحف.

– معبد البهائيين في بنما “Templo Baha’i“:

معبد البهائيين في بنما

معبد البهائيين في بنما

أحد معابد البهائيين أو”مشرق الأذكار” كما يحبون أن يسموه، وهو واحد من ١٠ معابد لهم على مستوى العالم ويبعد ٢٠ دقيقة عن وسط بنما بالسيارة.

– الأسواق والمجمعات التجارية في مدينة بنما:

توجد العديد من الأسواق -المولات- الرائعة في مدينة بنما لمحبي التسوق وهذه أبرزها:

  • مول ملتي بلازا بنما “Multiplaza Panamá“: مجمع تجاري كبير ويضم مئات المحلات المعروفة.
  • مول البروك “Albrook Mall“: مجمع تجاري ضخم يقع بالقرب من مطار البروك وفيه توجد محطة الحافلات الرئيسية في بنما.
  • مول سوهو “Soho Mall“: كل الماركات الفاخرة تتواجد في هذا السوق.

كما توجد في العاصمة بنما عشرات الأسواق الكبيرة والمتوسطة، لكن هذه أشهرها وتقع في وسط بنما.

– المطاعم والمقاهي في مدينة بنما:

مطعم بيروت في بنما

مطعم بيروت في بنما

في مدينة بنما الكثير من سلاسل المطاعم الأمريكية المعروفة، بالإضافة إلى المطاعم الإيطالية واليابانية والعربية وغيرها الكثير من المطابخ العالمية.

– تحويل العملة في مدينة بنما:

كما ذكرت في الموضوع الخاص بدولة بنما، فالبنميون يستخدمون عملة الدولار الأمريكي دائماً، وعملتهم الأساسية هي البلباو البنمي لكن نادراً ما ستجدها أو تستخدمها.

– أجهزة الصرف الآلي ATM في مدينة بنما:

أجهزة السحب الآلي متوفرة في كل مكان، كما أنك تستطيع استخدام بطاقتك الائتمانية من أي نوع كانت (فيزا، ماستركارد، أمريكان اكسبريس) في أغلب المطاعم والمحلات والمقاهي بالإضافة إلى استخدام بطاقة الديبيت (Debit card).

– الختام:

بنما هي عاصمة مهمة، لكن لا تتوقع أن تجد الكثير من الأنشطة الممتعة؛ لذلك يومين مدة كافية للسائح ليتعرف على هذه المدنية والأماكن المهمة فيها بالإضافة إلى تفاصيل قناة بنما وغيرها.

رحلة ممتعة لكم.

محمد