اس تي سي باي محفظة رقمية وقريباً راح يكون بنك رقمي متكامل، في هذه المقالة سأتحدث تحديداً عن بطاقات STCPAY  سواءاً الرقمية أو البلاستيكية والتي فيها العديد من المميزات وأهمها الاسترداد النقدي أو “الكاش باك” بالإضافة لسعر تحويل العملات الأجنبية المنخفض وكذلك تأمين السفر ودخول صالات المطارات.

لكن بنفس الوقت يوجد بعض السلبيات التي ستجدها في وسط الشروط والأحكام والتي لا ينتبه لها أغلب الناس إلا بعد أن تحدث له مشكلة مع البطاقة مثل:

  • عدد مرات دخول الصالات.
  • رسوم السحب النقدي.
  • حدود الاسترداد النقدي للبطاقة .
  • ومتى ترجع لك المبالغ المستردة؟

وفي نهاية المقالة سأعطيكم رأيي الشخصي عن بطاقات اس تي سي باي وهل تستحق أن يستخرجها العميل أم لا؟

لمن لا يعرف ماهي stcpay، فهي محفظة رقمية “وتطبيق” تستطيع عن طريقها تحويل واستقبال الأموال داخل وخارج المملكة والتحويل عن طريقها فوري لأغلب البنوك السعودي وسريع لخارج المملكة، وبين كل فترة والأخرى يقومون بوضع عروض رائعة مثل الاسترداد النقدي عند الشراء من مكان معين وخلافه.

 قريباً مثل ما سمعت ستتحول إلى بنك رقمي متكامل يقدم الخدمات اللي تقدمها البنوك (قروض، بطاقات، إلى آخره….)، وهذا الشيء جداً ممتاز ومن مصلحتنا كعملاء ليكون هناك تنافس، حيث أن البنوك السعودية وللأسف لايوجد بينها تنافس “حقيقي” كالذي نراه في الخارج.

في هذه المقالة لن أتكلم عن stcpay نفسها لكن سأتحدث عن البطاقات الائتمانية الثلاث التي أصدرتها مؤخراً والتي تحوي ميزة جداً جميلة وهي الاسترداد النقدي وتختلف كل بطاقة عن الأخرى من حيث نسبة الاسترداد.

– فيديو شرح بطاقات stcpay:

لمن يرغب بمشاهدة فيديو قمت بنشره مؤخراً على قناتي في اليوتيوب (بدلاً من قراءة المقالة) وهو يحتوي نفس المعلومات الموجودة هنا فليتفضل بالضغط على هذا الرابط: معلومات عن بطاقات stcpay.

– ماهو الاسترداد النقدي؟

لنفترض ان الاسترداد النقدي ١٪، معنى ذلك لو شريت بمبلغ ١٠٠٠٠ ريال فسيرجع ١٪ من هذا المبلغ إلى محفظتك وهو ١٠٠ ريال، وفي نهاية المقال بعض المعلومات المهمة عن تفاصيل الاسترداد النقدي.

– ماهي بطاقات stcpay الثلاث؟

رسوم بطاقات stcpay

رسوم بطاقات stcpay

حالياً يوجد ثلاث بطاقات عند اس تي سي باي وهي:

  • كلاسيكية.
  • بلاتينية.
  • سيجنتشر.

سأتحدث باختصار عن كل بطاقة وبعدها سأعطيكم بعض المعلومات التي من الممكن عدم معرفتها من كثير من العملاء عن الاسترداد النقدي وتحويل العملات الأجنبية، طبعاً كل الرسوم التي سأذكرها شاملة ضريبة القيمة المضافة ١٥٪، لذلك في تطبيق وموقع stcpay ستكون المبالغ أقل لإن الرسوم الموجودة بدون الضريبة.

– بطاقة اس تي سي باي الكلاسيكية:

بطاقة كلاسيك stcpay

بطاقة كلاسيك stcpay

البطاقة الكلاسيكية وهي مجاناً لأول بطاقة وفيها نصف٪ استرداد نقدي. وبعد الطلب تصلك بطاقة بلاستيكية “حقيقية” وبطاقة رقمية على التطبيق.

إذا كنت ترغب بإصدار بطاقة ثانية فيوجد رسوم سنوية وهي ٢٣ ريال.

– بطاقة اس تي سي باي البلاتينية:

بطاقة بلاتينية stcpay

بطاقة بلاتينية stcpay

البطاقة البلاتينية ورسومها ٢٣٠ ريال سنوياً وفيها ٠٫٧٪ استرداد نقدي ويتم إرسال بطاقة بلاستيكية وكذلك رقمية للعميل الذي يطلبها، وتستطيع استخراجها عن طريق الدفع الشهري برسوم ٢٣ ريال، لكن لن يتم إرسال بطاقة بلاستيكية وستصلك فقط بطاقة رقمية على التطبيق.

– بطاقة اس تي سي باي سيجنتشر:

بطاقة سيجنتشر stcpay

بطاقة سيجنتشر stcpay

بطاقة سيجنتشر رسومها السنوية ٥٧٥ ريال وفيها ١٪ استرداد نقدي، وهي مثل البطاقة البلاتينية تستطيع استخراج البطاقة عن طريق الدفع الشهري ٦٥ ريال ولكن لن يتم إرسال بطاقة بلاستيكة لك.

– الدفع الشهري لبطاقات stcpay:

بالنسبة للدفع الشهري للبطاقة البلاتينية والسجنتشر فهي خاصية جداً رائعة، وتستطيع الاستفادة منها إذا كنت تحتاج البطاقة لمدة شهر مثلاً أو شهرين عند السفر، وكنت ستذهب لتتسوق خارج المملكة وترغب بالاستفادة من الاسترداد النقدي أو الكاش باك وبنفس الوقت تستفيد من رسوم تحويل العملة الأجنبية المنخفض الذي سأذكره بعد قليل.

– معلومات مهمة عن تأمين السفر ودخول صالات المطار لبطاقات stcpay:

تطبيق stcpay

تطبيق stcpay

– بالنسبة للبطاقة البلاتينية والسجنتشر فيوجد تأمين سفر ودخول صالات مطارت مجاناً، لكن هناك معلومات مهمة يجب معرفتها:

  • تأمين السفر لايوجد أي معلومات عنه في الموقع وراسلت اس تي سي باي ولم يتم الرد علي بأي تفاصيل، لكن أعتقد أنه يتبع لشركة فيزا نفسها ولاعلاقة لـstcpay في التأمين وتأمين شركة فيزا عادة متوسط التغطية والمستوى ولا بأس فيه.

بالنسبة لدخول الصالات المجانية في المطارات فهي أيضاً عن طريق تطبيق لاونج كي من شركة فيزا ولكن يوجد توضيح مهم جداً:

  • بالنسبة لبطاقة سجنتشر فتستطيع الدخول ١٢ مرة بالسنة فقط لأكثر ١١٠٠ صالة على مستوى العالم.
  • أما البطاقة البلاتينية فتستطيع الدخول ٦ مرات بالسنة لعدد ٢٥ صالة والخيارات جداً سيئة.

لذلك موضوع الصالات غير مهم وولا يستحق الضجة خصوصاً للبطاقة البلاتينية للبلاتينية.

– تحويل العملات الأجنبية في بطاقات stcpay:

أحد المزايا المهمة جداً في البطاقات هي رسوم تحويل العملات الأجنبية المنخفض ١٫٩٥٪ وهي تعتبر من أقل الرسوم على مستوى المملكة. (منخفضة فقط إذا قارناها في بطاقات البنوك السعودية، حيث أنه للأسف لا يوجد تنافس حقيقي مثل البنوك الخارجية).

  • رسوم السحب من الصراف الآلي لبطاقات stcpay:

بما أنها بطاقة ائتمانية تتبع شركة فيزا، فإذا كان لديك بطاقة بلاستكية فالسحب عن طريق الصراف ليس مجاني ويكلفك ٢٨٫٧٥ ريال

– معلومات مهمة عن الاسترداد النقدي “كاش باك” في بطاقات stcpay:

معلومة مهمة جداً لا يعرفها البعض وهي أنه يوجد بعض العمليات البنكية “عند الشراء بالبطاقة” لايشملها الاسترداد النقدي وهي كالتالي:

  • المواصلات.
  • الجمعيات الخيرية.
  • بيع السيارات.
  • الخدمات العامة.
  • المدفوعات الحكومية.
  • التأمين.
  • التعليم.
  • الاتصالات.

الشيء الجميل في الكاش باك او الاسترداد النقدي في بطاقات اس تي سي باي أنه لاحدود لها، يعني على عكس بطاقة بنك الرياض سيجنتشر كاش باك والتي فيها حد أعلى وهو ألف ريال شهرياً/

  • مبلغ الاسترداد النقدي يعود للبطاقة خلال ٣٠ يوم بالكثير، لكن أغلب العملاء يصلهم المبلغ المسترد في وقت أقل من هذا بكثير.

– هل أستطيع إضافة بطاقات stcpay في مدى باي وابل باي؟

استخدام تطبيق stcpay

استخدام تطبيق stcpay

تستطيع إضافة أي من بطاقات stcpay في آبل باي أو مدى باي بسهولة كأي بطاقة بنكية عادية.

– السؤال الأهم، هل أنصح ببطاقات stcpay؟

بالنسبة للبطاقة البلاتينية فلا أنصح فيها، مزايها ضعيفة ولا تستحق.

أما بالنسبة لبطاقة سيجنتشر فهي بطاقة لابأس بها، خصوصاً لمن يستخدمها للتسوق ويستفيد فعلياً من الكاش باك وكذلك من تأمين السفر ودخول الصالات، أنا شخصياً أراها جيدة لكن فيه أفضل منها برسوم أقل وتوفر عليك من ناحية تحويل العملة وممكن تشوف البطاقات اللي تكلمت عنها سابقاً في الموقع أو قناتي في اليوتيوب.

البطاقة الكلاسيكية، مجانية وفيها استرداد نقدي نصف بالمئة وكذلك رسوم تحويل العملة الأجنبية ١٫٩٥٪، وهي البطاقة التي أنصح فيها من بين كل هذه البطاقات..

بالنسبة لمن سيتحدث عن تأمين السفر أو دخول الصالات في المطارات، فأدعوك لمشاهدة الفيديو الذي تكلمت فيه عن الشركات التي تبيع تأمين سفر سنوي بمبالغ قليلة، وكذلك الشركات مثل برايورتي باس والتي من خلالها تستطيع شراء بطاقة دخول الصالات بمبالغ في نهاية الأمر أقل من رسوم البطاقة السيجنتشر، وغالباً أنه ليس لجميع يحتاجون تأمين سفر أو دخول صالات المطارات!

شكراً لكم..

محمد الخضير