آخر تحديث للمقالة في

مرحباً بكم ..

قبل فترة قصيرة أعلنت أمريكان إكسبريس السعودية عن بطاقتها الإئتمانية الجديدة “الفرسان” والتي تتيح لحاملها الحصول على أميال الفرسان مقابل كل عملية شراء، فأصبح الآن بالسوق السعودية عدة بطاقات إئتمانية من بنوك مختلفة تقدم نفس الخدمة وأصبح العميل والمستهلك لا يعرف الأفضل بينهم خصوصاً أن هناك فروقات هائلة في كمية الأميال التي من الممكن الحصول عليها مقابل كل ريال، وكذلك هناك فروقات في تأمين السفر والرسوم السنوية إلخ…

لذلك قمت بعمل مقارنة كاملة لجميع البطاقات الإئتمانية من كل البنوك السعودية التي تتيح لحاملها الحصول على أميال الفرسان، وقد قارنت بين أكثر من نقطة منها: الرسوم السنوية، عدد الأميال مقابل كل ريال، تأمين السفر، رسوم السحب النقدي والكثير من النقاط الأخرى.

بإمكانك مشاهدة الجدول التالي والذي أقارن فيه جميع بطاقات الفرسان الإئتمانية والضغط عليه لرؤيته بحجم أوضح:

مقارنة بطاقات الفرسان الإئتمانية

مقارنة بطاقات الفرسان الإئتمانية

 

ملاحظات:

هنا بعض الملاحظات التي أرغب بتزويدكم فيها لخبرتي مع هذه البطاقات وهذه البنوك:

١. أسهل وأسرع بطاقة تستطيع استخراجها هي بطاقة الفرسان من مصرف الراجحي لإنها تعتبر بطاقة مسبقة الدفع ورسومها قليلة وعدد الأميال مقابل كل ريال جيد جداً وكذلك رسوم تحويل العملية الأجنبية هو الأرخص، لكن لا يوجد فيها أي تأمين سفر أو تأمين صحي.
٢. بطاقة الفرسان أمريكان اكسبريس لا تُقبل في كثير من منافذ البيع سواءاً داخل السعودية أو خارجها، ومع أنني أملك أحد بطاقات أمريكان إكسبريس منذ ٥ سنوات إلا أنني لا أنصح فيها، ورسومها غالية وعدد الأميال مقابل كل ريال لا يُذكر، الميزة الوحيدة هي الترقية إلى العضوية الفضية بعد أول رحلة دولية باستخدام البطاقة، لكن عند عدم سفرك رحلات كافية خلال العام الذي يليه ستعود عضويتك كما كانت عليه سابقاً، شخصياً قمت باستبعاد بطاقة أمريكان إكسبريس التي لا أرى فيها مزايا حقيقية مقابل رسومها السنوية أو حتى عدد الأميال مقابل كل ريال والذي بالمناسبة هو الأقل بين كل البطاقات.! على عكس بطاقة أمريكان إكسبريس الإتحاد الإئتمانية -القديمة والتي تم إلغائها- والتي تقدم خدمة جيدة وعدد أميال ممتاز مقابل كل دولار.
٣. أفضل بطاقة من حيث عدد الأميال ورسوم تحويل العملات الأجنبية هي بطاقة بلاك من بنك سامبا، لكني لا أحب خدمة عملاء سامبا وهذا ما يجعلني لا أرغب بطلب هذه البطاقة وأيضاً لم أجد المعلومات الكاملة عن البطاقة إلا بعد زيارتي للبنك شخصياً.! ويوجد بطاقة فرسان أخرى من سامبا وهي البطاقة العادية التي رسومها 350 ريال سنوياً وموجودة في الجدول المرفق.
٤. بطاقة ماستركارد الفرسان من البنك الأول جيدة جداً والرسوم السنوية لأول سنة مجانية، وتصبح مجانية في الأعوام اللاحقة في حال استخدام البطاقة بمبلغ معين لكن رسوم تحويل العملة الأجنبية هو الأعلى.

– الخلاصة:

الجدول أمامك وتستطيع اختيار البطاقة التي تناسبك وتناسب رغبتك الشخصية، هل ترغب بتأمين سفر.؟ هل ترغب بعدد أميال أكثر مقابل كل ريال.؟ أم هل يهمك الرسوم السنوية.؟ أو أنت مستعجل وترغب في بطاقة يتم إصدارها فوراً بدون تعريف راتب إلخ.! والكثير من الأشياء الأخرى.

هذا كل شيء، وفي حال وجود سؤال أو استفسار فتفضل بطرحه في التعليقات وسأكون مسروراً للإجابة عليه.

أخوكم، محمد