آخر تحديث في: 22 نوفمبر، 2020

أهلاً ومرحباً..

بطاقات السفر والعملات أصبحت من أهم مايجب أن يأخذه المسافر أو حتى من يرغب التسوق عبر الإنترنت من مواقع في خارج المملكة؛ حيث أنها توفر سعر صرف ممتاز جداً بحيث لا تأخد البنوك منك أي نسبة إضافية لتحويل العملة وهذا ينطبق على غالب العملات المشهورة والرئيسية مثل الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي والجنية الاسترليني.

وكل عام تُعلن البنوك عن المزيد من بطاقات العملات والسفر مما يجعلنا في حيرة اختيار البطاقة الأنسب والأفضل من كل هذه البطاقات، لذلك قررت القيام بعمل مقارنة شاملة لجميع البطاقات الخاصة بالعملات والسفر والتي تصدرها البنوك في السعودية، وسأقوم بتحديث المقالة والجدول عندما يطرأ أي تحديث من أي من البنوك.

في هذا الجدول وضعت لكم كل المعلومات المهمة التي يجب معرفتها، من حيث سعر الصرف والرسوم السنوية وجميع المعلومات الأخرى، حيث أطمح بعد نهاية قرائتكم للمقالة أن تكونوا قد استطعتم الوصول للبطاقة الأنسب لكم، وأنصح أيضاً بقراءة كل الملاحظات الإضافية التي وضعتها في أسفل هذه المقالة حيث تعطيكم تصور أوسع وأشمل.

– ماهي البنوك التي لديها بطاقات (سفر/عملات)؟

توجد ٦ بنوك حالياً تقدم ٦ بطاقات (سفر/ عملات) وهي:

  1. بطاقة عملتي من بنك ساب.
  2. بطاقة العملات من بنك الجزيرة.
  3. بطاقة السفر من البنك السعودي للاستثمار.
  4. بطاقة سفر بلس من مصرف الراجحي.
  5. بطاقة المسافر من مصرف الإنماء.
  6. بطاقة ميم من بنك الخليج.

– ماهي البطاقة الأفضل بينهم؟

بإمكانك أن تُقرر بنفسك بعد مشاهدة الجدول في الأسفل والذي يضم مقارنة شاملة لكل البطاقات الـ٦.  لكن وبشكل عام فهي جداً متقاربة في المزايا وسعر الصرف ورسوم الخدمة.

– هل من المهم استخراج بطاقة (سفر/عملات)؟

لايعني أن اسمها بطاقات سفر وعملات أنها موجهة للناس الذين يسافرون.! لا أبداً، فهي بطاقة مناسبة حتى لمن يرغب باستخدامها للتسوق عبر الإنترنت أو حتى لو كنت تسافر مرة في كل سنة أو سنتين، فرسومها بسيطة وأسعار الصرف خصوصاً للدولار الأمريكي مثالية. وهي تكفيك عناء رسوم تحويل العملة الأجنبية في البنوك المحلية والتي تصل إلى ٣٫١٠٪ أحياناً.!

برأيي الشخصي فبطاقة السفر أو العملات ضرورية للغاية، إلا إذا كنت تفضل نوعاً من البطاقات الائتمانية الأخرى مثل بطاقات أميال الخطوط الجوية (بطاقات الفرسان الائتمانية على سبيل المثال) أو البطاقات التي تقدم مزايا كبيرة جداً لكن بالطبع تأتي برسوم ٣ إلى ٣٠ ضعف رسوم بطاقات السفر والعملات.!

– مقارنة تفصيلية بين بطاقات (السفر/العملات):

في هذا الجدول أرفق لكم مقارنة تفصيلية شاملة لجميع بطاقات العملات والسفر المتوفرة حالياً في البنوك السعودية، وسأقوم بتحديث هذا الجدول عند وجود أي بطاقات إضافية أو تعديل للرسوم الحالية.

 

مقارنة بطاقات العملات والسفر في السعودية

مقارنة بطاقات العملات والسفر في السعودية

 

– كما يمكنكم تحميل ملف PDF قابل للطباعة بسهولة ويتضمن جميع تفاصيل هذه البطاقات عبر الضغط على هذا الرابط.

– ملاحظات شخصية:

  • جميع البطاقات الـ٦ لديها سعر صرف ثابت للدولار وهو ٣٫٧٥ ريال، وهذا السعر مثالي لمن يرغب بالسفر لأمريكا أو بالتسوق عبر الإنترنت من مواقع التسوق المشهورة مثل أمازون وEbay وغيرها الكثير.
  • البعض يعتقد أن سعر الصرف للعملات الأخرى المتوفرة بالبطاقة مثل اليورو والجنبية الاسترليني هو مبلغ يساوي نفس سعر الصرف في ذلك اليوم؛ ولكن الحقيقة ومع تجربة الكثير من هذه البطاقات لاحظت أن سعر الصرف أعلى بـ١ إلى ٢٪ من سعر الصرف الرسمي، لذلك فهذه البطاقات قد لا تكون ذات أهمية كبيرة للعملات غير الدولار الأمريكي.
  • بالنسبة لبعض البنوك التي توفر إضافة عملات أخرى مثل البنك السعودي للاسثتمار، فبرأيي أن رسوم إضافة العملة (٢٥  ريال) ثم سعر الصرف الغير رسمي.! لايستحق الاهتمام حيث أنه في النهاية ستكتشف أنك دفعت نفس رسوم تحويل العملة العادية ٢٫٢٥٪ إلى ٣٫١٠٪.
  • البعض يركز على عملة معينة قد لاتكون من العملات الرئيسية، لذلك يجب التأكد من وجود العملة التي ترغب بها قبل استخراج البطاقة.
  • استخراج بطاقات العملات سهلة جداً وأغلب البنوك لاتفرض أي شروط حيث أنها ذات حد ائتماني منخفض للغاية والجميع يستطيع استخراجها.

 

– الخاتمة:

أتمنى أن تكون هذه المقارنة سهلة وواضحة، وإذا كان لديك أي سؤال او استفسار فأرجو كتابته بخانة التعليقات.

كل التحية، محمد.