آخر تحديث في: 9 أغسطس، 2020

أحببت أن أفرد مقالة كاملة عن العملة الكوبية وطريقة تحويل العملة في كوبا بالإضافة إلى استخدام آلات الصرف وبطاقات الإئتمان في كوبا.

لماذا؟

لإن الكثير يتخوف من السفر إلى كوبا بسبب تعقيدات صرف العملة ووجود عملتين في البلد مما يجعل البعض يقلق من الاحتيال أو عدم توفر المال لديه، لكن لا تقلق فالأمر أسهل وأضمن أنه بانتهائك من قراءة هذه المقالة ستعرف كل تفاصيل العملة في كوبا بالإضافة إلى أفضل وأسرع وأسهل الوسائل لتبديل العملات وماهي العملات التي من المفترض حملها.

ويجب أن تتذكر دائماً أن كوبا مازالت دولة تعتمد على النقد (الكاش)، فلذلك من الصعب أن تجد مكاناً تستخدم فيه بطاقة الصرف أو الإئتمان لشراء حاجاتك في كوبا.

العناوين الرئيسية للمقالة:

– ما هي العملة في كوبا؟

ورقة نقدية وحديدة من كوبا

ورقة نقدية وحديدة من كوبا

توجد في كوبا عملتين رسميتين وكلاهما يطلق عليها “بيسو” وهما (CUC و CUP) ويجب التركيز في الأحرف وحفظها لكي لا يتم التحايل عليك. وسأشرحها بالتفصيل وهي كالتالي:

– البيسو الكوبي القابل للتحويل CUC:

وهي العملة التي ستأخذها عند تحويلك للعملات (دولار، يورو، باوند، إلى آخره…) إلى بيسو كوبي. ففي البنك أو مركز تحويل العملات أو مكائن الصرف ATM سيتم إعطائك عملة CUC فقط.

هذة العملة هي المتداولة بكثرة عند السياح، وغالباً كسائح لن تحتاج إلا استخدام هذه العملة.

١ CUC = ١ دولار أمريكي (سعر صرف ثابت) لكن بالنسبة للعملات الأخرى فهي متغيرة ويجب الانتباه إلى أن سعر الصرف الدولار الأمريكي يخضع لرسوم إضافية وسأشرح ذلك في التفاصيل بالأسفل.

– البيسو الكوبي العادي CUP:

وهذه العملة هي ما يستخدمه الشعب الكوبي البسيط في الشراء وركوب وسائل النقل العامة، وكل ١ بيسو كوبي قابل للتحويل CUC = ٢٤ بيسو كوبي عادي CUP.

وبعد تحويل إلى CUC تستطيع في البنك التحويل إلى CUP ولكن لا تستطيع التحويل مباشرة من دولار أو يورو إلى CUP.

غالباً -وطبيعي جداً- أنك ستستخدم هذه العملة حيث قد تدفع بعملة CUC لكن يتم رد المبتقي بعملة CUP، مثال: تشتري علبة ماء بنصف CUC وتعطي البائع ١ CUC ويرد لك البائع ١٢ CUP (كل شيء تمام ولم تتعرف للنصب أو الاحتيال).

لكن أغلب عمليات الاحتيال وهي بسيطة لكنها تحصل لغير العارفين بالفرق بين العملتين وهذا مثال:

تشتري مُنتج ما بسعر ٥٠ CUC وتعطي البائع ورقة من فئة ١٠٠ CUC ويعيد إليك المبتقي بورقة من فئة ٥٠ CUP.!! في هذه الحالة تم النصب عليك بمبلغ كبير جداً ويجب عليك التركيز ومعرفة الفرق بين الأوراق النقدية CUC و CUP.

وأنصح بتبديل مبلغ ١٠٠ CUC إلى CUP وذلك لاستخدامها في الأماكن الشعبية البسيطة أو سيارات التاكسي التي لاتقبل CUC أو التي تخاف أنت من أن يتم النصب عليك فيها.

حالياً وفي أغلب المحلات البسيطة يتم عرض المنتجات بكل العملتين CUC و CUP وتقوم أنت بالدفع كما ترغب.

– الفرق بين شكلي العملتين في كوبا CUC و CUP :

يجب أن تكون عارفاً بالفرق بين شكلي العملتين، حيث أن كلا العملتين يوجد لهما أوراق من فئة (١، ٣، ٥، ١٠، ٢٠، ٥٠، ١٠٠ وغيرها) وهذه هي شكل أوراق العملة الكوبية CUC و CUP:

العملات على اليمين هي CUP وتحمل صور وجوه لشخصيات بارزة من التاريخ الكوبي، والعملات على اليسار هي CUC وتحمل صوراً لمجسمات وتماثيل:

الفرق بين العملة في كوبا

الفرق بين العملة في كوبا

طريقة سهلة للتفريق بين العملات الكوبية: عملة CUC لا يوجد عليها صورة وجه، فإذا أعطاك أحد البائعين ورقة نقدية وعليها صورة وجه فهذا معناه أنه أعطاك بيسو كوبي CUP ذو سعر الصرف القليل. وأيضاً عملة CUC موجود عليها هذه الجملة “pesos convertibles” أي البيسو القابل للتحويل.

– ماهي العملات التي يجب عليك أخذها إلى كوبا؟

في كل بلدان العالم، يقوم السياح بجلب الدولار الأمريكي كعملة نقدية مهمة يتم استبدالها في حالة الطوارئ أو ضياع بطاقات الصرف الآلي، لكن في كوبا احذر من جلب الدولار الأمريكي؛ لإنه في حالة تبديل العملة من الدولار الأمريكي للبيسو الكوبي فسيتم أخذ ١٠٪ رسوم تحويل إضافية.

لذلك أنصحك بجلب اليورو الأوروبي أو الباوند البريطاني حيث أنهما أفضل عملتين في سعر الصرف، كما بإمكانك جلب (الفرنك السويسري، الين الياباني، البيسو المكسيكي، الدولار الكندي).

بالنسبة لعملات البلدان الأخرى بما فيها العملات العربية فلايتم صرفها في كوبا.

ملاحظة: العملات أعلاه هي التي يتم قبولها في مركز تحويل العملة المعتمد في كوبا CADECA، بعض البنوك التجارية والفنادق تقبل بعض العملات الأوروبية الأخرى. (التحويل عن طريق البنوك والفنادق أعلى ثمناً)

– هل من الآمن حمل مبالغ نقدية “كاش” معي في كوبا؟

كوبا دولة آمنة للغاية، فإحضارم لمبالغ نقدية لا يدعو للخوف أو القلق، فقط تأكد من عدم اظهارك لهذه المبالغ أمام الناس أو عد المبالغ بالشارع. وقم بتوزيع النقد في أكثر من مكان وكل فترة قم أخذ مبلغ للتحويل.

– رسوم تحويل العملة في كوبا:

عند رغبتك بتحويل أي عملة من العملات التي ذكرتها أعلاه إلى البيسو الكوبي CUC فسيتم أخذ ٣٪ من المبلغ كرسوم تحويل. بالنسبة للدولار الأمريكي فسيتم أخد ١٠٪ رسوم إضافية مما يعني أنه سيتم أخذ ١٣٪ رسوم تحويل على الدولار الأمريكي، لذلك أنصحك بعدم جلب الدولار الأمريكي لكوبا.

أمثلة: (على سعر الصرف الحالي في يوم ١ مايو ٢٠٢٠م)

١٠٠ يورو = ١٠٩ CUC وسيتم أخذ ٣٪ من المبلغ كرسوم تحويل للحكومة وسيتم إعطائك مبلغ ١٠٥ CUC

١٠٠ دولار أمريكي = ١٠٠ CUC وسيتم أخذ مبلغ ٣٪ رسوم تحويل بالإضافة إلى ١٠٪ رسوم إضافية على الدولار الأمريكي وسيتم إعطائك مبلغ ٨٧ CUC.!

لذلك تجنب استخدام الدولار الأمريكي تماماً في كوبا.

– استخدام بطاقات الصرف الآلي وبطاقات الائتمان لعمليات الشراء:

هل ترغب في استخدام بطاقة الائتمان أو الصرف الآلي الخاصة بك لشراء ماترغب به في كوبا.؟

للأسف فهذا الشيء غير ممكن في ٩٩٪ من الأماكن، فكل الأماكن -باستثناء ما سأذكره لاحقاً- تعتمد على الكاش فقط.

الأماكن التي تقبل استخدام بطاقات الائتمان والديبيت كارد هي الفنادق الفاخرة جداً أو المطاعم الفخمة وهي قليلة في كوبا، لذلك يجب عليك أن تحمل الكاش في أغلب الأماكن.

– من أين تشتري أو تحول العملة الكوبية CUC.؟

سعر صرف العملات مقابل البيسو الكوبي

سعر صرف العملات مقابل البيسو الكوبي

لن تجد العملة في الكوبية في أي مكان في العالم، فهي فقط موجودة في كوبا والحكومة تمنع أخذ المتبقي من العملة للخارج وتطالب السياح بإعادة المبلغ المبتقي وتحويله للعمله التي يرغبها السائح قبل سفره، وفي حالة وُجد مع السائح عملة كوبية فستتم مصادرتها منه.

لذلك إن كنت تفكر في تحويل عملتك المحلية إلى بيسو كوبي في بلدك -السعودية مثلاً- فلن تجد عملة كوبا في أي بنك أو محل صرافة أصلاً.!

ولن تجد العملة إلا في كوبا وسأذكر أين بالتفصيل لاحقاً.

– تحويل العملة في مركز تحويل العملة المعتمد في كوبا “CADECA”:

مركز تحويل العملة في كوبا

مركز تحويل العملة في كوبا

أفضل طريقة وأفضل سعر للصرف ستجده في مراكز CADECA لتحويل العملة وهي مراكز حكومية توفر تبديل العملة لـ٧ عملات وهي:

  • الدولار الأمريكي
  • اليورو
  • الجنية الاسترليني
  • الدولار الكندي
  • الين الياباني
  • الفرنك السويسري
  • البيسو المكسيكي

تتوفر هذه المراكز في كل أنحاء كوبا، خصوصاً بالأماكن السياحية وتفتح يومياً من ٨ ونصف صباحاً حتى ٤ مساءاً . (توجد لديهم في المطارات أجهزة آلية لتحويل العملة)

جهاز تحويل العملة الآلي في مطار هافانا

جهاز تحويل العملة الآلي في مطار هافانا

بإمكانك معرفة مواقعهم في كل مكان في كوبا عن طريق السؤال أو عن طريق موقعهم الإلكتروني (اضغط هنا). أو عن طريق كتابة كلمة CADECA في جوجل ماب.

وتوجد في الصفحة الرئيسية لموقعهم أسعار الصرف المعتمدة المحدثة بالإضافة إلى آله لحساب المبلغ الذي سيتم تحويله لك وهي خاصية جميلة وممتازة:

http://www.cadeca.cu/en

عند وصولك لأي فرع من الأفرع قد تواجه زحاماً وهذا أمر طبيعي خصوصاً في أوقات المواسم السياحية، ولاتنسى أن تجلب جوازك معك. وتأكد من سعر الصرف حيث يكون موجود على ورقة أمام كل شباك وتأكد من عد المبلغ قبل خروجك.

ملاحظة: سعر الصرف ثابث في المطار أو وسط البلد، شخصياً قمت بالتحويل في هافانا بسبب أن سائق التاكسي شخص أعرفه ولم يكن لديه مانع أن أدفع له لاحقاً، لكن -في الغالب- ستحتاج أن تصرف أو تحول العملة في المطار لتعطي سائق التاكسي وهذا يعني الانتظار في طابور طويل حيث أن المطار دائماً مزدحم. هناك أكثر من مكان في المطار لتبديل العملة، اسأل أي شخص لكي يدلك عليه.

– تحويل العملة عن طريق البنوك أو الفنادق:

بإمكانك تحويل العملات في بعض الفنادق والبنوك التجارية الأخرى، لكن السعر غالباً يكون مرتفعاً. لذلك أنصحك دائماً بالصرف عن طريق مركز تحويل العملة المعتمد CADECA.

– سحب العملة الكوبية عن طريق أجهزة الصرف الألي ATM:

الكثير يقلق من عدم توفر أجهزة الصرف الألي في كوبا، لكن الحقيقة أن أجهزة الصرف الألي متوفرة في كل مكان خصوصاً السياحية منها، وتقبل كل البطاقات الإئتمانية تقريباً وبطاقات (debit card) وهي البطاقات العادية من البنوك مثل بطاقات “مدى” في السعودية.

يجب عليك إبلاغ البنك الخاص بأنك ستسافر إلى كوبا وأنك ستسخدم بطاقة الصراف وتتأكد من أنها ستعمل هناك ومن أن البنك لن يقفلها في حال رأى عمليات من هناك؛ حيث أنه كما ذكرت سابقاً فلن يعمل رقمك المحلي في كوبا والإنترنت ضعيف لذلك لن تستطيع التحدث مع البنك الخاص بك والعكس.

وهنا بعض النصائح الشخصية:

  • عند السحب من الصراف الألي، فسيتم حسم ٣٪ من المبلغ كرسوم تحويل للحكومة الكوبية(مثل تحويل العملة) وهذا يختلف عن الرسوم التي تأخذها البنوك عادة على السحب من الخارج ورسوم تحويل العملة والتي تصل أحياناً إلى ٥٪.
  • بعض البنوك لديها حد أعلى للسحب ويتضمن رسوم التحويل (غالباً ٢٠٠ CUC) فلو قمت بسحب مبلغ ٢٠٠ CUC فسيتم رفض العملية، لذلك قم بسحب مبلغ ١٩٠ CUC.
  • بعض الصرافات تستطيع سحب مبلغ أعلى، وكل صرافة يُكتب عليها أو بجانبها الحد الأعلى للسحب.
  • في بعض الصرافات يكون الكاش منتهي، لذلك يتم رفض العملية. أو يكون الجهاز معطل.
  • البطاقات الائتمانية التي تم إصدارها في الولايات المتحدة الأمريكية لن تعمل غالباً في كوبا.

– تحويل العملة عن طريق السوق السوداء:

عند مراكز تحويل العملة والبنوك -وفي وقت الزحام خصوصاً- قد يقترب منك البعض عارضاً عليك أسعار صرف خيالية أو مثل سعر الصرف البنك، مما يجنبك الزحام والانتظار؛ رجاءاً ابتعد عنهم حيث أنهم يعملون بطريقة غير نظامية ويوجد منهم من قد يسرقك وفي النهاية أنت تعرف نفسك للمسائلة في حال تم القبض عليك.

تجنب السوق السوداء وقم بتحويل العملة عبر الأماكن المتعمدة.

– لماذا لا أنصح باستخدام مكائن الصرف الألي ATM؟

في كل دول العالم لا أنصح بجلب الكاش، إلا في دولة كوبا، حيث أن استخدام أجهزة الصرف الألي تكلفك رسوم إضافية وهي رسوم تحويل العملة من البنك الخاص بك بالإضافة إلى رسوم استخدام البطاقة خارج البلد. (البنوك في السعودية تأخذ نسبة ٣٪ على تحويل العملة بالإضافة إلى مبلغ ثابت على كل عملية سحب خارج السعودية).

الرسوم التي تأخذها الحكومة الكوبية (٣٪) هي نفسها سواءاً استخدمت تحويل الكاش أو أجهزة السحب الألي.

إذا كانت البنك الخاص بك يوفر لك استخدام البطاقة في خارج البلد مجاناً وعدم وجود رسوم تحويل عملة، فلا بأس باستخدام مكائن الصرف الألي.

أو إذا كنت من الناس الذين لا يحبون جلب مبالغ كبيرة فقم باستخدام أجهزة السحب الألي (مع العلم كوبا دولة آمنة جداً).

– قم بدفع أغلب المبالغ قبل الوصول لكوبا لتجنب حمل الكاش أو الرسوم العالية:

إذا كنت ستسكن فندق أو كازا “CASA” عن طريق AIRBNB أو أحد المواقع الأخرى فأنصحك بالدفع عبر الشبكة قبل الوصول -إذا توفر-، حيث تتجنب حمل مبالغ نقدية أو خسارة مبالغ إضافية أثناء تحويل العملة أو استخدام ATM.

كذلك بالنسبة للأنشطة الأخرى، مثل الأنشطة البحرية أو الترفيهية أو النقل فهناك الكثير من الشركات والمواقع التي تسمح بالدفع عبر الإنترنت قبل الوصول، فقط تأكد من مصداقيتها قبل الدفع.

أنا شخصياً قمت بدفع كل شيء عبر الكاش ولم أواجه أي مشاكل ولله الحمد.

– نصيحتي الشخصية فيما يتعلق بالنقد أو بطاقات الصرف الألي:

أنصح شخصياً بعمل موازنة لسفرك إلى كوبا، احسب المبالغ التي تخص السكن -في حالة لم تدفعها مسبقاً- والتنقل بالإضافة إلى مبالغ تقريبية للأكل والشرب والترفيه. ثم أضف إليها ٥٠٪ كمبلغ إضافي احتياطي وتكون “كاش”

باختصار أنصح بحمل مبلغ نقدي لا يتجاوز ١٠٠٠ إلى ٢٠٠٠ يورو أو جنية استرليني (أو أقل أو أكثر على حسب مدة مكوثك في كوبا)، بالإضافة إلى جلب بطاقتين أو ٣ بطاقات ائتمانية أو (debit card) مثل بطاقات مدى.

أنصحك بتوزيع المبلغ الكاش في أكثر من مكان، وتحويل مبلغ ٣٠٠ يورو عند الوصول، وبقية المبلغ لاحقاً، وبطاقات الصرف الآلي تكون للطوارئ.

– إعادة المبالغ النقدية الكوبية قبل المغادرة من كوبا:

الازدحام عند بوابات مطار هافانا الدولي

الازدحام عند بوابات مطار هافانا الدولي

كما ذكرت سابقاً، فالنظام الكوبي يمنع حمل أي مسافر مبالغ مالية كوبية لخارج البلد، ويجب تحويلها إلى أي عملة ترغب عن طريق مراكز تحويل العملة أو البنوك قبل السفر، وفي حال تم اكتشاف مبالغ نقدية كوبية (CUC أو CUP) معك في المطار فستتم مصادرتها. أنصحك بتحويل في داخل المدينة، حيث أن مراكز تحويل العملة في المطارات قد تكون مزدحمة جداً وتعرف نفسك لخطر التأخر عن الرحلة.

– الختام والنهاية:

حاولت بقدر الإمكان شرح كل الأمور المالية في كوبا مثل الفرق بين العملتين وذلك لتجنيب السائح العربي خطر النصب والاحتيال. حاولت كذلك شرح جميع طرق تحويل العملة ومعلومات عن أجهزة الصرف الآلي وخلافه.

أتمنى أن يكون كل شيء واضح بالنسبة لكم، وإذا كان هناك شيء غير واضح أو سؤال عن الأمور المالية في كوبا فأرجو طرح السؤال عبر التعليقات أو عبر وسائل التواصل.

أخوكم محمد.

– مواضيع تهمك ويجب قرائتها حول كوبا:

هذه بعض المواضيع والمقالات التي قمت بكتابتها عن كوبا، أنصحك بقرائتها والاطلاع عليها: