آخر تحديث في: 9 أغسطس، 2020

تحدثت في المقالات السابقة عن دولة كوبا بشكل عام ويجب على كل مهتم بأن يقرأ المواضيع السابقة حيث تتيح معرفة الكثير من التفاصيل التي قد تنغص سفرك في حالة لم يكن لك دراية بها مسبقاً.

في هذه المقالة سأتحدث بإسهاب عن عاصمة كوبا، المدينة التاريخية والجميلة والتي تأسر القلوب “هافانا”.

سأخبركم بموقف حصل لي في مطار هافانا لدى وصولي إلى كوبا، وأثبت لي أن الشعب الكوبي شعب كريم ومضياف رغم الفاقة والفقر؛ عند وصولي مطار هافانا كنت أنتظر أحد سائقي التاكسي الذي سبق أن اتفقت معه على توصيلي من المطار إلى الكازا (مقر السكن)، لكنني عند الوصول انتظرت قرابة النصف ساعة بدون أن يحضر في المكان الذي اتفقنا عليه.!
ونظراً لعدم إمكانية تشغيل شريحتي السعودية في كوبا، وعدم استطاعتي شراء شريحة كوبية في المطار فلم يكن أمامي إلا الاستعانة بهاتف العملة الثابت أو استخدام جوال أحد الأشخاص، ولأنني لم أكن أملك أي عملة كوبية فكان من العصب استخدام الهاتف، وذهبت إلى أحد الأشخاص الذي كان ينتظر وصول المسافرين وطلبت منه استخدام هاتفه، فوافق بكل ابتسام واحترام وقام بإعطائي جواله الذي استخدمته لمكالمة سائق التاكسي.

قد يكون الموقف طبيعياً بالنسبة لك، لكن يجب أن تعلم أن استخدام الجوال في كوبا ليس أمراً رخيصاً والمكالمات ورسائل SMS والإنترنت تعتبر من الأمور الغالية في كوبا. هذا الموقف أعطاني إشارة إلى أن الشعب الكوبي شعب رائع وكريم. (لكن لا يعني هذا التهاون والثقة بأي شخص).

دعوني الآن أحدثكم عن هذه المدينة الجميلة.

العناوين الرئيسية للمقالة:

– كيف تصل إلى هافانا؟

ممشى شاطئ هافانا

ممشى شاطئ هافانا

في المقالة التي تحدثت فيها عن كوبا، فصلت طرق الوصول إلى دولة كوبا وأنصحكم بالإطلاع عليها من هنا:

معلومات مهمة عن كوبا يجب معرفتها قبل السفر

– ماهي المدة المناسبة لأقضيها في هافانا؟

سؤال تصعب الإجابة عليه حقاً، فهي مدينة جميلة واستثنائية لكن الأمر في النهاية يعود عليك: هل أنت تحب التاريخ؟ هل تجتذبك المباني القديمة وتجربة أن تعيش كأنك في الخمسينات أو الستينات؟ هل أعجبتك الصور التي تراها عن كوبا وهافانا؟ إذا كانت إجاباتك بنعم فهذا يعني أنك يجب أن تقضي في هذه المدينة فترة لا تقل عن ٥ ليالي.

بالنسبة لما لاحظته، فهناك البعض يقضي إجازته كاملة في كوبا، حيث يقضي أسبوعين إلى شهر وأعتبرها مدة تناسب هذه الدولة الجميلة والاستثنائية.

لكن برأيي الشخصي؛ إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى لكوبا فأنصحك بأن تزورها لمدة أسبوع أو أسبوعين على الأكثر وأن تزور كل المدن السياحية وتتمنع بشواطئها وتاريخها.  وصدقني إن أعجبتك فأنا متأكد أنك ستعود لها مرة أخرى وتقضي وقتاً أطول.

– أين أسكن في هافانا؟

أحد فنادق هافانا القديمة

أحد فنادق هافانا القديمة

في الموضوع الذي يخص كوبا أوضحت أنه يوجد خيارين للسكن في كوبا وهما (الكازا) والفنادق وقمت بشرح تفاصيل معنى “كازا”.وأدعوك لقرائته ليكون لديك فكرة كاملة عن السكن في كوبا. (معلومات مهمة عن كوبا يجب معرفتها قبل السفر)

هناك العديد من الفنادق القديمة والتاريخية وكذلك بعض الفنادق الحديثة والفخمة جداً بالقرب من الحديقة المركزية “Parque Central“، لذلك الخيارات متعددة وكثيرة، لكنني أعيد نصيحتي بالسكن في “كازا” حيث أن الفنادق غالية جداً في كوبا. (الفنادق الجيدة تبدأ أسعارها من ٢٠٠ دولار أمريكي لليلة الواحدة وبعض الفنادق مثل فندق كيمبنسكي هافانا الليلة فيه تقترب من ٦٠٠ دولار أو أكثر).

ميزة السكن في الكازا، هي أنك تعيش في بيوت الكوبيين البسيطة والجميلة وتستطيع اختيار الشقة التي تعجبك حيث توجد مئات الخيارات حالياً في هافانا وغيرها من المدن الكوبية، وأسعار الكازا تعتبر جداً مقبولة فهي تبدأ من ٣٠ إلى ٥٠ CUC وربما أكثر قليلاً للشقق المكونة من غرفة أو غرفتين وصالة.

لكن بغض النظر عن اختيارك، وسواءاً زغبت بالسكن في فندق أو كازا فيجب عليك التأكد من التالي:

  • أنصحك بالسكن في المناطق السياحية في هافانا حيث تكون بالقرب أغلب الأنشطة والفعاليات والحياة السياحية الجميلة مثل: (هافانا القديمة”Old Havana” ومنطقة فيدادو الحديثة “Vedado”وغيرها) وسأذكر جميع الأماكن المهمة لاحقاً في فقرة ماذا أفعل وأين أذهب في هافانا.
  • عند الحجز تذكر أن تحجر في مكان ذو تقييمات ممتازة وعالية.
  • احرص على وجود مكيف هواء في الغرفة أو الشقة “كازا” حيث أن بعض الفنادق والكازا لايوجد فيها تكييف.
  • إن كان يهمك توفر الإنترنت، فتأكد من وجود نقطة واي فاي داخل الكازا أو الفندق. (الكثير من الفنادق والكازا توفرها).

– وسائل النقل في هافانا:

إذا كنت ترغب بالتنقل من مكان إلى اخر في هافانا فالوسائل كثيرة ومتعددة وهي كالتالي:

  • سيارات التاكسي: حيث توجد سيارات تاكسي رسمية (قديمة وحديثة) توفر النقل من مكان إلى آخر وهي باللون الأصفر ومتوفرة في كل مكان وفيها عداد، لكنني أنصح بالتفاوض على السعر قبل الركوب، والتأكد من السكان المحليين عن الأسعار المنطقية للمشوار المراد أخذه.
كوكو تاكسي في هافانا، أحد أنواع التاكسي

كوكو تاكسي في هافانا، أحد أنواع التاكسي

  • دبابات التاكسي الصغيرة والتي تسمى “coco taxi” وهي دراجات نارية تم تعديلها ليتم إركاب ٢ من الركاب، وهي موجهة في الغالب للسياح وأرخص ثمناً من سيارات التاكسي العادية بقليل.
  • سيارات التاكسي المشتركة “TAXI COLECTIVOS” وهي سيارات قديمة قديمة جداً كن الخمسينات والستينات، تقوم بنقل الركاب بشكل جماعي لوجهات مختلفة والدفع يكون بعملة CUP.
  • الباصات المحلية “MetroBus” وهي باصات تتبع للحكومة وتقوم بنقل الركاب بأسعار رمزية جداً، ولها عدة خطوط، بإمكانك السؤال عن الوجهة إذا كنت تتقن الإسبانية، مع العلم أنها غير مكيفة ومزدحمة جداً.
  • توجد وسائل أخرى للنقل داخل هافانا وغيرها من المدن الكوبية مثل الدراجات الهوائية أو النارية، والأسعار مثلها مثل السيارات تخضع لمهارتك في التفاوض، مع العلم أنهم يضاعفون السعر على السياح، لذلك كن حذراً.

– سعر التاكسي من المطار إلى أي مكان في هافانا:

سيارة تاكسي في كوبا

سيارة تاكسي في كوبا

سعر التاكسي من المطار إلى أي مكان في داخل مدينة هافانا أو العكس من ٢٥ إلى ٣٥ CUC (لا تدفع أكثر من ٣٥ CUC)، بعض السياح يلتقون في المطار ويتفقون على الاشتراك بسيارة واحدة إلى داخل هافانا لاقتسام الأجرة فيما بينهم.

بإمكانك أخذ سيارة تاكسي من المطار حيث أنها متوفرة وكثيرة، أو بإمكانك الاتفاق مع صاحب الكازا أو الفندق على توفير سيارة لنقلك من المطار إلى مكان السكن بنفس السعر، بحيث تتجنب التفاوض مع سائقي التاكسي.

– ماذا أفعل وأين أذهب في هافانا؟

أحد شوارع وسط هافانا

أحد شوارع وسط هافانا

هناك الكثير والكثير من الأماكن والأنشطة لتراها وتفعلها في هافانا، وسأحاول أن أكتب لكم أغلب الأماكن التي يجب زيارتها والأنشطة التي يجب فعلها.

الكثير يقسم هافانا إلى ٤ أقسام وسأشرحها لكم بإيجاز:

  1. منطقة هافانا القديمة. “Old Havana” حيث تتواجد ٨٠٪ من الأماكن السياحية والتاريخية المهمة التي يجب زيارتها.
  2. منطقة وسط المدينة. “Centro” وهي المجاورة لهافانا القديمة، وقليل من السياح من يذهب إليها لقلة الأماكن السياحية.
  3. منطقة فيدادو. “Vedado” وهي أكبر منطقة حيث تعتبر تجارية وشوارعها فسيحة وحديثة. ومليئة بالمطاعم والمجمعات والفنادق، وتعتبر من الوجهات السياحية ويوجد جزء من السياح يسكن في هذه المنطقة.
  4. منطقة ميرامار. “Miramar” وهي منطقة تعتبر راقية نوعاً ما، وتحتوي على العديد من السفارات والمطاعم والمقاهي الراقية على البحر.

وهذه خريطة تقريبية قمت بتوضيح المناطق فيها:

خريطة لأحياء ومناطق مدينة هافانا الكوبية

خريطة لأحياء ومناطق مدينة هافانا الكوبية

–  جولة باص هافانا “Havana Bus Tour”:

كبداية دعوني أنصحكم بالركوب مع هذا الباص، وهي مثل الحافلات الحمراء المشهورة في المدن السياحية والتي تأخذ جولة لأغلب الأماكن السياحية لتتعرف مبدئياً على المدينة وتنزل في أي محطة ترغبها، مكان بداية الجولة هو في هافانا القديمة في الحديقة المركزية “Parque Central” وستجد لوحات الجولة بوضوح وغالباً سيكون هناك العديد من السياح ينتظرون الباص. يتم الدفع نقداً وأخذ تذكرة ركوب عند الباص.

باص مسار T3 في هافانا

باص مسار T3 في هافانا

هناك مسارين للباص، الأول (T1) والآخر (T3):

  1. المسار (T1): وهو بالباص الأحمر المكشوف، وهو الأهم حيث يأخذك في جولة لأهم المعالم السياحية في مدينة هافانا ويوجد شخص يتحدث بالإنجليزية -غالباً- ويشرح الأماكن الذي يمر عليها الباص. (الجولة لمدة يوم كاملة بسعر ١٠ CUC).
    الباص يبدأ التحرك الساعة ٩ صباحاً وينتهي الساعة ١٢ مساءاً، لكنني أنصح بالطبع بالركوب في وقت النهار، لرؤية هافانا الجميلة تحت ضوء الشمس. (مدة الجولة كاملة ساعة ونص تقريباً
  2. المسار (T3): وهو باص عادي مكيف وغير مكشوف، يأخذك إلى أهم الشواطئ الجميلة التي تقع في هافانا (٣٠ إلى ٥٠ دقيقة بالباص) مثل شاطئ سانتا ماريا ديل مار “Beach Santa Maria del Mar” وشاطئ ديل ايستي “Playas del este” وكلها شواطئ متلاصقه وجميلة. بالإضافة إلى مروره على كثير من الفنادق الشاطئية، وهو ممتاز لمحبي السياحة والأنشطة البحرية حيث يأخذك بسعر ممتاز جداً إلى هناك ويعيدك أيضاً إلى محطة الحديقة المركزية حيث أخذك. (سعر الجولة ٥ CUC ليوم كامل وتستطيع الركوب والنزول متى أردت).يبدأ الباص في العمل منذ الساعة ٩ صباحاً حتى الساعة ١٢ مساءاً.
تذكر: خذ المسار (T1) فهو الذي يتحرك داخل هافانا ويمر على أغلب الأماكن السياحية وغير السياحية حيث يمكنك التعرف جيداً على هافانا. المسار (T3) للراغبين في الذهاب للشواطئ القريبة من هافانا أو الفنادق القريبة من شاطئ البحر.

وهنا صور للمحطات التي يتوقف فيها كل مسار بالإضافة إلى أوقات وصول الباص.

مسار الباص السياحي في هافانا والذي يأخذك للشواطئ البحرية T3

مسار الباص السياحي في هافانا والذي يأخذك للشواطئ البحرية T3

مسار ومحطات باص هافانا السياحي الذي يأخذك في جولة على أهم معالم هافانا

مسار ومحطات باص هافانا السياحي الذي يأخذك في جولة على أهم معالم هافانا

 

– منطقة هافانا القديمة “Old Havana“:

وهي أهم منطقة في هافانا، حيث البيوت القديمة والساحات العريقة بالإضافة إلى الكثير من التاريخ، وفي هذه المنطقة الكثير من الأماكن التي يجب عليك زيارتها، وهي:

تذكر أن أفضل وأجمل وسيلة لاستكشاف مثل هذه المناطق هي الضياع بين الأزقة والشوارع الجميلة.

– ساحة هافانا القديمة – بلازا فييخا “Plaza Vieja

أحد أعرق وأهم الساحات في هافانا القديمة، موجودة منذ عام ١٥٥٩م، تتوسطها نافورة جميلة، وبجانبها عشرات المطاعم والمقاهي والأماكن السياحية.

– ساحة سان فرانسيسكو “Plaza de San Francisco de Asís

تقع هذه الساحة خلف ساحة هافانا القديمة، وأمامها مباشرة محطة السفن السياحية في هافانا “الكروز” بالإضافة إلى أنه يوجد بجانبها تماماً مركز معتمد لتبديل العملات.

– سوق سان خوسيه للمنتجات اليدوية والحرفية “almacenes san josé artisans’ market

سوق مغطى فيه العديد من المحلات والأشخاص الذين يقومون ببيع المنتجات اليدوية الجميلة بمختلف أنواعها (اكسسوارات، لوحات، فن، وغيرها…)

– الساحة الرئيسية – بلازا ديل أرماس “Plaza de Armas“:

أحد الساحات الجميلة في هافانا القديمة، وتحيط به المطاعم وبعض الفنادق التاريخية القديمة، وهي أقدم ساحة في هافانا.

– قلعة القوات الملكية “Castillo de la Real Fuerza“:

وهي قلعة مذهلة وجميلة تحيط بها المياه من كل الجهات تم بنائها عام ١٥٠٠ ميلادية تقريباً، حالياً هي متحف.

– ساحة الكاتدرائية “Plaza de la Catedral

ساحة الكاتدرائية في هافانا

ساحة الكاتدرائية في هافانا

سميت بهذا الاسم لأنها تقع أمام كاتدرائية هافانا الجميلة، الساحة تاريخية ولها طابع أثري قديم.

– الحديقة المركزية “Parque Central“:

الحديقة المركزية في هافانا، وقبة البرلمان خلفه

الحديقة المركزية في هافانا، وقبة البرلمان خلفه

وهي حديقة صغيرة وساحة عامة تقع في آخر طرف هافانا القديمة وتتميز بشوارعها الوسيعة المحيطة والفنادق الحديثة، وفي وسطها يوجد تمثال للشاعر والسياسي الكوبي خوسيه مارتي، وبجانبها يوجد مبنى البرلمان، وفيه هذه الساحة توجد مواقف الباصات السياحية والكثير من سيارات التاكسي.

– شارع أوبيسبو “Obispo Boulevard”:

في حقيقة الأمر كل الشوارع والممرات والأزقة في هافانا القديمة بشكل خاص وهافانا بكاملها بشكل عام هي شوارع رائعة وجميلة وتستحق أن تمشي فيها وتشاهد التاريخ، لكن شارع أوبيسبو أحد الشوارع الجميلة والمزدحمة في هافانا القديمة حيث يحتوي على الكثير من المحلات والمطاعم والمقاهي وخلافه.

يبدأ الشارع من بلازا دي أرماس (الساحة الرئيسية) وينتهي عند الوصول للحديقة المركزية.

– قلعة مورور “Castillo De Los Tres Reyes Del Morro” وقلعة لا كابانا “La Cabaña

قلعة لاكابانا من بعيد

قلعة لاكابانا من بعيد

وهي قلعتين قريبتين من بعض وكلاهما قديمة وتاريخية وتستطيع زيارتها حيث يوجد متحف بداخل كل واحدة منهما، وتوجد مراسم إطلاق مدافع ليلة في قلعة مرور.

وتستطيع مشاهدة هاتين القلعتين من الساحة الرئيسية (بلازا دي أرماس) أو من أحد أسطح الفنادق القريبة، وتستطيع إن كنت مهتماً زيارة القلعتين والدخول.

– متحف الثورة “Revolution Museum“:

أحد الأماكن الكثيرة التي يتم الترويج فيها لثورة كوبا بقيادة تشي غيفارا وفيديل كاسترو، شخصياً لم أدخل المتحف لكن من الخارج مبنى جميل.

– مبنى البرلمان “National Capitol building” :

مبنى البرلمان في هافانا

مبنى البرلمان في هافانا

وهو بناء رائع يقع وسط هافانا (بين هافانا القدمية ووسط هافانا)، تم افتتاح هذه المبنى عام ١٩٢٩ ومازال يتم إخضاعة للترميم، مبنى من أجمل المباني التي ستشاهدها في هافانا.

وهنا بعض الصور الأخرى للبرلمان من الدخل والخارج:

– منطقة فيدادو “Vedado”:

وهذه المنطقة كما ذكرت سابقاً تعتبر أكبر مناطق هافانا، وفيها الشوارع واسعة وحديثة، ومن أهم المناطق السياحية فيها:

– ساحة الثورة “Revolution Plaza“:

ساحة الثورة في هافانا

ساحة الثورة في هافانا

وهي من أشهر الساحات الحديثة في هافانا.

– النصب التذكاري الجداري للمناضل تشي غيفارا “Che Guevara wall Monument“:

النصب التذكاري للمناضل تشي غيفارا في هافانا كوبا

النصب التذكاري للمناضل تشي غيفارا في هافانا كوبا

جدارية لتشي غيفارا، تقع في ساحة الثورة، وهي من أهم الأناكن التي يزورها السياح في هافانا.

– فندق كوبا الوطني “Hotel Nacional de Cuba“:

فندق كوبا الوطني الشهير في هافانا

فندق كوبا الوطني الشهير في هافانا

من اشهر الفنادق في كوبا، افتتح عام ١٩٣٠ واشتهر بكثير من الأحداث السياسية. مازال من الفنادق الفخمة (٥ نجوم) وأسعاره مرتفعه جداً، (مع العلم أن غرفه قديمة ولا تستحق السعر) وأنصح فقط بالذهاب إلى هناك وتناول أحد الوجبات أو شرب مشروب في البهو أو الساحة الخارجية الجميلة، مع العلم أن الساحة تطل على البحر والكورنيش الجميل المسمى “Malecón”.  وهذه صورة من الممشى في خارج الفندق، لمبنى الفندق الجميل والذي يشهر أنه في مكان مرتفع:

مبنى فندق كوبا الوطني من كورنيش هافانا

مبنى فندق كوبا الوطني من كورنيش هافانا

– الكورنيش في هافانا – ماليكون “Malecón“:

ممشى كورنيش هافانا عند الغروب

ممشى كورنيش هافانا عند الغروب ومنظر لايوصف

كورنيش هافانا “ماليكون” هو ممشى جميل على البحر بطول 7 كم تقريباً، يزدحم في نهاية الأسبوع وعند غروب الشمس، ممشي ساحر والجو دائماً ما يكون شاعرياً ولطيفاً في هذا المكان، وهذه خريطة لمسار الممشى:

كورنيش هافانا (ماليكون)

كورنيش هافانا (ماليكون)

 

وهنا صور منوعة وجميلة للكورنبش الهافاني الشهير:

– أماكن أخرى مميزة في هافانا:

هناك العديد من الأماكن الجميلة في هافانا للزيارة ولكن ما ذكرته في الأعلى هي أبرز الأمواقع السياحية ولكن توجد غيرها المئات وهي تختلف على حسب مايحبه السائح لذلك سأضع بعض الوجهات الأخرى المميزة في هافانا:

المسرح الكبير في هافانا

المسرح الكبير في هافانا

  • سينما يارا “Cine Yara” دار سينما افتتحت عام ١٩٤٧م، ومازالت حتى الآن تقدم العديد من العروض السينمائية والفنية.
  • مصنع الفن الكوبي “Fábrica de Arte Cubano” مبنى يضم عدة صالات، ويتم إبراز الفن والفنانين الكوبيين (موسيقى، رسم، نحت إلى آخره….) إذا كنت من محبي الفن فهذا المكان يهمك.
  • فوسترلانديا “Fusterlandia” مكان مفتوح (بعيد عن وسط هافانا) يضم بعض القطع الفنية للفنان الكوبي خوسيه فوستر، وهي قطع من الموزاييك.
  • المسرح الكبير في هافانا “Great Theatre of Havana” صالة عروض تقع في وسط هافانا، بُنيت عام ١٨٣٨ ومازالت تقام هنا العديد من العروض الفنية والمسارح والباليه. (إذا كنت من محبي العروض الفنية فيجب أن تزور هذا المكان واسأل عن العروض المتوفرة).
  • زقاق هامل “Callejón de hamel” وهو زقاق يضم العديد من الرسومات الجدارية الجميلة التي تمثل الفن الافرو-كوبي.
  • فندق هافانا ليبر “Hotel Habana Libre” أحد الفنادق القديمة التي افتتحت عام  ١٩٥٨م، وكانت تتبع لفنادق هيلتون الشهيرة، ولكن بعد الثورة الكوبية تم تأميمها مثل غيرها من المباني والفنادق. (لماذا أحب زيارة مثل هذه الفنادق؟ لإنني أشعر فيها بشيء مختلف، رائحة مختلفة، شعور مختلف وكأنني عدت في الزمن للوراء).

يجب التوضيح أن هافانا ولكوبا بشكل عام مكان مذهل لمحبي التاريخ والأشياء القديمة، فكل مرة تمشي فيها ستشاهد شيء يلفت نظرك، وهناك العشرات بل المئات من الأماكن الجميلة في هافانا والتي لم أذكرها من حدائق ومتاحف وساحات وعمارات إلى آخره…

– الجاز والموسيقى في كوبا:

الموسيقى في هافانا

الموسيقى في هافانا

من المعروف أن كوبا من أكثر شعوب العالم حباً واحترافاً لموسيقى الجاز وغيرها من أنواع الموسيقي، ستجد العديد من دور العرض التي تقدم عروضاً حية لمبدعين موسيقيين كوبين، أنصح بالسؤال عن أفضل الأماكن التي تقدم هذه العروض وأوقات عملها.

– المطاعم والمقاهي في هافانا:

وجبة افطار لذيذة في أحد المطاعم

وجبة افطار لذيذة في أحد المطاعم

في كوبا عشرات المطاعم والمقاهي الجميلة، لكن يجب أن تتذكر أن الموارد في كوبا ضعيفة لذلك من المعتاد أن بعض الطلبات في قائمة الطعام لاتتوفر.!

في أحد المطاعم طلبت أحد أنواع عصير الفاكهة وأخبروني بعدم توفره وعند السؤال اكتشفت أنه أمر معتاد، فكل فترة يكون هناك نقص في أحد المنتجات، وهذا ينطبق على مناديل الحمام، الصابون، أمواس الحلاقة وغيرها.

لكن نصيحتي لك في كوبا بشكل عام هو تناول الأكل البحري -إذا كنت من محبيه- في مطاعم ذو جودة ممتازة. وكذلك تذوق الأكل الكوبي المشهور والبسيط والذي تحدثت عنه في الموضوع السابق.

نصيحة: دائماً تأكد من فاتورة المطعم أو المقهى أثناء تواجدك في كوبا، فبعضها يقوم بإضافة أصناف لم تطلبها وزيادة الأسعار.
آيسكريم كوبيليا اللذيذ في كوبا. "Coppelia"

آيسكريم كوبيليا اللذيذ في كوبا. “Coppelia”

لا تنسى أيضاً الذهاب إلى حديقة كوبيليا “Coppelia” وتذوق أشهر آيسكريم في كوبا. (شركة تتبع الحكومة).

– تحويل العملة في هافانا:

سبق أن فصلت كل المعلومات عن العملة وتحويل العملة في هذا الموضوع:

العملات في كوبا، تحويل الأموال، استخدام الصرف الآلي (معلومات مهمة)

– أجهزة الصرف الآلي ATM في هافانا:

كل تفاصيل أجهزة الصرف الآلي وبطاقات الائتمان تحدثت عنها في هذه المقالة:

العملات في كوبا، تحويل الأموال، استخدام الصرف الآلي (معلومات مهمة)

  • صور منوعة لمدينة هافانا:

هنا بعض الصور لمدينة هافان الجميلة

– الختام:

هذه المدينة مختلفة عن أي مدينة في العالم، بالرغم من الفقر والحاجة والعوز، إلا أن النظافة والجمال في كل مكان.

هافانا، مدينة مختلفة واستثنائية وتستحق الزيارة مراراً وتكراراً.

كل التوفيق لكم ورحلة ممتعة

محمد.

– مواضيع تهمك ويجب قرائتها حول كوبا:

هذه بعض المواضيع والمقالات التي قمت بكتابتها عن كوبا، أنصحك بقرائتها والاطلاع عليها: