آخر تحديث للمقالة في

ساحة بهاكتابور الملكية في النيبال

ساحة بهاكتابور الملكية في النيبال

مساء الخير ومرحباً بكم في تدوينة ومقالة جديدة عن مدينة عريقة وهي “كاتاماندو” عاصمة النيبال والتي يقطنها ما يقارب ٢٫٥ مليون نسمة.

كما أسلفت في المقالة السابقة، فالنيبال مشهورة بأنشطتها السياحية الكثيرة والمتعددة ومنها على وجه التحديد الهايكنق وتسلق الجبال، لكن ليس هذا فحسب فالنيبال مشهورة لدى الهنودسيين والبوذيين بمعابدها الكثيرة والمتعددة والتي يحج لها الملايين سنوياً.

كاتاماندو تحديداً فيها عشرات المعابد المقدسة لدى الهندوس والبوذيين، بالإضافة إلى الكثير من المناطق التاريخية والتي تهدم جزء كبير منها -للأسف- عام ٢٠١٥م إثر الزلزال المعروف، والتي مازالت النيبال تعاني من أجل إجراء عمليات الترميم الشاملة لما تهدم.

في هذه الأسطر البسيطة سأضع بعض المعلومات التي تهم السائح في كاتاماندو وأبرز النصائح والأماكن التي يجب معرفتها وزيارتها.

نصيحة: كاتاماندو والنيبال عموماً تعاني من بنية تحتية سيئة كما أسلفت في المواضيع السابقة، وستلاحظ أن أكثر الطرق والأزقة الخاصة بالمشاة غير معبدة والغبار في كل مكان، لذلك أنصح بجلب قطرة للعين للترطيب أو شرائها هناك من أي صيدلية.

– كم المدة المناسبة للمكوث في كاتاماندو؟

البعض لايقضي في كاتاماندو إلا يوم واحد فقط كوجهة وصول ثم يذهب للوجهة الأساسية مثل ايفرست أو غيرها، لكنني أنصح أن تقضي في هذه المدينة ليلتين أو ٣ ليالي بحد أقصى، سواءاً في بداية أو نهاية الرحلة.

المدينة مليئة بالتاريخ والأماكن التي يجب أن تُزار، لكن إن لم يكن لك اهتمام بالتاريخ فربما يوم واحد كافي جداً.

– الأمان في كاتاماندو:

النيبال بوجه العموم آمنة، وكاتاماندو وبوخارا وغيرها من الوجهات السياحية آمنة للغاية والشرطة موجودة في كل مكان، انتبه فقط من عدم لبسك ملابس ملفته أو حمل أشياء ثمينة أمام المارة.

ويجب الحرص على عدم حمل مبالغ مالية كبيرة في الأماكن السياحية والمعابد حيث ينتشر اللصوص خفيفي اليد.

شوراع النيبال ومحلاتها

شوراع النيبال ومحلاتها

– وسائل النقل في كاتاماندو:

لاتوجد وسائل نقل حديثة، هناك فقط سيارات التاكسي والدراجات النارية بالإضافة إلى نقل عام بباصات متهالكة جداً ولا أنصح بركوبها.

– السكن في كاتاماندو:

يوجد فندق واحد ٥ نجوم في كاتاماندو وهو فندق “حياة ريجنسي كاتاماندو” بالإضافة إلى فندقين أو ٣ من فئة الأربع نجوم والعديد من الفنادق العائلية الصغيرة والنظيفة وبسعر ممتاز جداً.

حيث كما ذكرت الكثير من الأوروبيين استقروا في النيبال وقاموا بإنشاء فنادق ومطاعم، وكلها لابأس بها.

أنصح بالسكن في حي “thamel” وهو في وسط المدينة وجميع الأنشطة التجارية بالقرب منه، ولكن يعيبه الازدحام الشديد والضوضاء خصوصاً إذا كان الفندق ذو عزل سيء.

أنصح أيضاً بالسكن في منطقة “Bhaktapur Durbar Square” وتعتبر حي من أحياء كاتاماندو، وكانت في السابق مدينة مستقلة، وسأذكر بعض التفاصيل عن هذه المنطقة وماتتميز فيه لاحقاً.

– المناطق السياحية في كاتاماندو:

هناك الكثير من المناطق السياحية في كاتاماندو، سأذكرها بالتفصيل وأغلبها يسبقها كلمة “Durbar Square” وترجمتها للعربية هي “ميدان ملكي” أو “الساحة الملكية” -دربار هي في الأصل كلمة فارسية- وكل ساحة هي أصلاً لمملكة فيها العديد من القصور والحدائق والنوافير وكلها تاريخية وتم بنائها من مئات السنين، فكاتاماندو كانت عبارة عن وادي وبها ٣ ممالك كبيرة (كاتاماندو، باتان وبهاكتابور) لكن أحد الممالك القوية في القرن الخامس عشر قامت باحتلال كل هذه الممالك وجعل كاتاماندو عاصمة للوادي ثم للنيبال.

وبسبب زلزال ٢٠١٥ فيوجد الكثير من المباني متهدم وتحت الترميم حالياً، وستجد عند هذه الميادين والساحة أكشاك لبيع التذاكر للسياح وذلك لغرض دعم السياحة والترميمات، وأسعارها تترواح بين ٨ إلى ١٥ دولار أمريكي للأجنبي (للدخول والتجول في الساحات).

عند شرائك التذكرة فتستطيع الدخول لمدة يومين أو أكثر للساحة الواحدة، ولكن بعض الأماكن التذكرة تكون صالحة لمرة واحدة (المتاحف والمعابد).

بإمكانك الضغط على هذا الرابط لمشاهدة أسعار التذاكر والدخول لجميع الأماكن التاريخية السياحية الغير مجانية في كاتاماندو.

– حي تاميل “Thamel”

اضغط هنا لمشاهدة مكان الحي في جوجل ماب”

وسط مدينة كاتاماندو حي تاميل

وسط مدينة كاتاماندو حي تاميل

أعتقد أن هذا الحي هو -حرفياً- وسط ومركز مدينة كاتاماندو، وهو حي مشهور بمحلاته التجارية الكثيرة بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي والفنادق.

وبالقرب من هذا الحي العديد من الأماكن السياحية التي تستطيع الذهاب لها مشياً على الأقدام، كما أنوه أن كاتاماندو وهذا الحي تحديداً مشهورين ببيع أدوات وملابس التسلق والهايكنق بأسعار رخيصة جداً وبإمكانك المفاصلة بالسعر دائماً، كما أن أغلب هذه المنتجات ليست أصلية لكنها بجودة ممتازة.

– ساحة كاتاماندو الملكية “Kathmandu Durbar Square”

اضغط هنا لمشاهدة مكان هذه الساحة في جوجل ماب”

ساحة كاتاماندو الملكية في النيبال

ساحة كاتاماندو الملكية في النيبال

تقع هذا الساحة الجميلة بالقرب من حي تاميل (١٠-١٥ دقيقة مشياً)، سعر التذكرة للدخول إلى الساحة (٨ دولارات أمريكية =٣٠ ريال سعودي)، وبسبب أن الساحة كبيرة فربما لا يكون هناك تدقيق كبير على الشراء، ولكن أحيانا يقوم بعض رجال السياحة بالتأكد من وجود التذكرة معك.

بعض المباني هنا تهدم ومازال تحت الترميم، ولكن وبشكل عام مازالت الساحة والقصور التي تحتويها جميلة وخلابه وإن كانت لا تقارن بساحة بهاكتابور -من وجهة النظري-.

هذه الساحة هي أحد الأماكن السبعة في كاتاماندو والتي تعتبر موقع تراث عالمي من اليونسكو.

صور أخرى لهذه الساحة:

– معبد باشوباتيناث “Pashupatinath Temple”

اضغط هنا لمشاهدة مكان المعبد في جوجل ماب”

مدخل معبد باشوباتيناث الهندوسي

مدخل معبد باشوباتيناث الهندوسي

أحد أشهر المعابد الهندوسية في العالم ووجهة مهمة وأساسية للسائح، هذا المعبد الهندوسي يحج له ملايين الهندوسيين من الهند والنيبال وغيرها، وهو مخصص للإله “شيفا” واكتسب شهرته بسبب بعض المهرجانات التي تقام فيه مثل مهرجان “براتا كاثا” والتي يقوم فيه ألاف الرجال والنساء الهندوس بالسباحة في النهر اعتقاداً منهم بقدرته على منحهم السعادة الزوجية.

ولكن شهرته للسياح كان أساسها هو مشاهدة طقوس غسل ثم حرق الأموات الهندوس، حيث تمتلئ الساحة بعائلات المتوفين الذين يقومون بحرق جثث موتاهم، وإن ذهبت إلى هناك فستشاهد الكثير من السياح، لكنني لا أنصح بالذهاب لمن لا يستطيع التحمل أو حتى شم رائحة الجثث المحترقة التي ستشمها بالتأكيد إن كنت هناك.

يقع هذا المعبد ٢٠ دقيقة بالسيارة عن حي تاميل، وهو أحد المواقع المعتمدة من اليونسكو كتراث عالمي.

سعر تذكرة الدخول هي (٨ دولار أمريكية =٣٠ ريال سعودي) للدخول لمرة واحدة فقط.

صور متنوعة للمعبد (لم أرفق أي صورة لحرق الجثث الموجود في المعبد احتراماً للزوار) :

– ستوبا بودهاناث “Boudhanath Stupa”

اضغط هنا لمشاهدة المكان في جوجل ماب”

ستوبا بودهاناث Boudhanath Stupa

ستوبا بودهاناث Boudhanath Stupa

قبل أن أتحدث عن المكان فسأشرح المقصود بكلمة ستوبا، الستوبا هو بناء يشبه الهرم أو التلة ويحتوي على بعض الآثار البوذية وغالباً تكون رماد لبوذا أو أحد طلابه وتكون مخصصه للتأمل.

وستلاحظ وجود الكثير من المسيحيين وغيرها من الديانات في الأماكن البوذية، حيث أن البوذيين -أو بعضهم- يقولون أن البوذية ليست دين وإنما اعتقاد، وبإمكان أي شخص أن يكون بوذياً ويؤمن بدين آخر، وهذا سبب تواجد الكثير من الأجانب في الأماكن البوذية.

عموماً هذا المكان يبعد ٢٠ دقيقة بالسيارة عن وسط مدينة كاتاماندو، وبالقرب من هذا الستوبا يقع الفندق الوحيد من فئة الخمس نجوم في كاتاماندو.

سعر الدخول هذا المكان (٣٫٢٥ دولار أمريكي =١٢ ريال سعودي)، وقد لا تجد من يطالبك بدفع هذا المبلغ أساساً وقد يطالبون به كتبرع اختياري.

هذه الستوبا أحد الأماكن المعتمدة كتراث عالمي من منظقة اليونسكو.

صور أخرى للستوبا:

كما يوجد ستوبا آخر مشهور اسمه “Swayambhunath”، أنصح بزيارته إذا كنت ترغب بالتعرف أكثر على هذه الثقافة مع العلم أن مكان هذه الستوبا فوق تل، فيحتاج إلى قليل من المشي.

– حديقة الأحلام “Garden of Dreams”

اضغط هنا لمشاهدة المكان في جوجل ماب”

تقع هذه الحديقة التاريخية اللطيقة في وسط حي تاميل، وهي حديقة جميلة ومتنفس لأهل كاتاماندو، والدخول إليها بمبلغ رمزي بسيط جداً.

– ساحة باتان الملكية “Patan Durbar Square”

اضغط هنا لمشاهدة مكان هذه الساحة في جوجل ماب”

هذه هي أحد الساحات الملكية الثلاث في كاتاماندو، وتبعد ٢٥ دقيقة بالسيارة عن وسط المدينة، وهي ساحة جميلة وقصورها ومبانيها أجمل من ساحة كاتاماندو، وسعر تذكرة الدخول (٨ دولار أمريكي = ٣٠ ريال سعودي) للسائج الأجنبي.

كما أنها أحد المواقع التي تخضع لقائمة التراث العالمي.

– ساحة بهاكتابور الملكية “Bhaktapur Durbar Square”

اضغط هنا لمشاهدة مكان الساحة في جوجل ماب”

ساحة بهاكتابور النيبال

ساحة بهاكتابور النيبال

الساحة الثالثة والأخيرة من الساحات الملكية الموجودة في كاتاماندو، وهذه الساحة هي الأجمل بالنسبة لي، وتبعد ساعة تقريباً بالسيارة من وسط كاتاماندو، والدخول إليها يكلف (١٥ دولار أمريكي = ٥٦ ريال سعودي) وتذكرة الدخول صالحة لمدة يومين.

لكن بسبب بعد هذه الساحة عن وسط المدينة فلا أنصح الغير مهتم بالتاريخ بزيارة هذه الساحة إلا إذا كان سيقضي وقتاً طويلاً في كاتماندو.

وهنا صور أخرى للساحة الملكية الجميلة بمبانيها التاريخية:

قمت بالسكن في بيت ضيافة جميل جداً وسط هذه الساحة، عمر هذا المبنى ٧٠٠ سنة ومبني وفق التراث البهاكتابوري الجميل وهذه بعض الصور له:

اسم الفندق هو: Peacock Guest House كما يوجد فيه مطعم ومقهى جميل، بإمكانك تجربته لو لم تسكن هنا.
كما أن لديهم فرع آخر في باتان ولكنني لم أقم بتجربته.

– مطاعم ومقاهي كاتماندو:

كما ذكرت في موضوع المعلومات العامة عن النيبال، فكثير من الأجانب استقروا في النيبال وبدأوا بإنشاء مطاعم أمريكية وفرنسية وإيطالية في كاتماندو وبوخارا، بالإضافة إلى الكثير من المقاهي الجميلة هنا وهناك.

أنصحك بالبحث والسؤال عن أقرب المطاعم المميزة والتي تناسب ذائقتك الخاصة.

– الختام والنهاية:

مدينة كاتاماندو أحد أكثر المدن الضاربة في التاريخ الهندوسي والبوذي بالإضافة إلى أنها المدخل الرئيسي لدولة عظيمة سياحياً مثل النيبال.

نعم، قد لا تكون النيبال وجهة سياحية للعرب، حيث أنها تفتقر لما يريده أكثر العرب، لكنها بالتأكيد وجهة مذهلة للشباب الراغبين بأداء الرياضات الخطيرة أو تسلق الجبال.

أتمنى أن أكون وفقت حقاً في الحديث عن مدينة عظيمة كهذه المدينة، وأرجو أن أكون قد وفقت في ذكر أهم الأماكن السياحية في المدينة.

كل التوفيق لكم.

محمد