آخر تحديث في: 9 أغسطس، 2020

مرحباً

في الموضوع السابق، تحدثت بعلومات عامة ولكنها شاملة عن مملكة النرويج وكل ما يهم المسافر لها للسياحة أو العمل، بإمكانك قراءة المقالة عبر الضغط على الرابط التالي:
مملكة النرويج، معلومات مهمة.

وفي هذه المقالة سأتحدث بالتفصيل عن عاصمة النرويج، مدينة أوسلو والتي يسكنها ما يقارب ٧٠٠ ألف نسمة، والتي اشتهرت بأنها مدينة المهندسين المعماريين، حيث يوجد العديد من المباني ذات التصميم المذهل والجميل.

دار أوبرا أوسلوا

دار أوبرا أوسلوا

كيفية الوصول إلى أوسلو:

بما أنها عاصمة لدولة مهمة سياسياً واقتصادياً، فالوصول لهذه المدينة ليس صعباً، فأغلب المدن الأوروبية لها رحلات طيران مباشرة ومتعددة على مدار اليوم بالإضافة إلى أنه تستطيع الوصول براً إلى أوسلو إذا كنت في أحد الدول الحدودية للنرويح مثل السويد وفنلندا وغيرها…

أما أفضل وسيلة من مطار أوسلو إلى وسط المدينة فهي القطار، ويوجد نوعين من القطارات أحدهم سريع جداً واسمه (Flytoget) ويأخذ ٢٠ دقيقة فقط، وسعر التذكرة للاتجاه الواحد للبالغ ٩٩ كرونه نرويجيه = (١٠ دولار أو ٣٨ ريال سعودي) والقطار الآخر أبطئ وسعره أرخص وكلاهما يصلان لمحطة قطارات أوسلو الرئيسية.

– ما هي المدة المناسبة لقضائها في أوسلو:

إن كنت هنا للسياحة، فلا أنصح بالبقاء طويلاً في أوسلو، فهي عاصمة لايوجد فيها مايجذب السائح مثل الطبيعة وغيرها، ولكن بنفس الوقت هناك العديد من المتاحف التي يمكن زيارتها والأعمال الفنية التي يمكن ممارستها، لكن بشكل عام أعتقد أن يومين إلى ثلاث أيام مدة كافية لمدينة أوسلو.

– أين أسكن في أوسلو؟

أوسلو ليست مدينة كبيرة أو محيرة في اختيار مكان السكن، لكن إن كنت سائحاً فسأنصح بالإقامة في منطقة وسط أوسلو (مركز المدينة) بالقرب من محطة القطار الرئيسية  وشارع كارل جوهانس، حيث تستطيع الوصول لأغلب الأماكن السياحية والمهمة في هذه المدينة مشياً على الأقدام بدون الحاجة لأي من وسائل المواصلات.

– ماذا أفعل وأين أذهب في أوسلو؟

هناك العديد من الأنشطة التي تستطيع القيام بها ف هذه المدينة، فهناك المتاحف، الحدائق، المراكز التجارية وغيرها من الأمور، وسأضع لكم بعضاً من أبرز مايجب أن تزوره في أوسلو:

– محطة أوسلو الرئيسية “Oslo Central Station”:

اضغط هنا لمشاهدة مكان المحطة في جوجل ماب”

تمثال النمر، أوسلو النرويج

تمثال النمر، أوسلو النرويج

أكبر محطة قطارات في النرويج، ومن خلالها تستطيع السفر بالقطار لكل أرجاء النرويج والدول القريبة، بالإضافة إلى رحلات كل ١٠ دقائق للمطار.

هذه المحطة هي فعلاً مركز مدينة أوسلو، وأنصح بالسكن بالقرب منها حيث أن كل شيء قريب منك، في المحطة توجد عشرات المطاعم والمقاهي، وبجانب المحطة هناك العديد من الأماكن المهمة والتي سأتحدث عنها في هذه المقالة.

كما أن أمام المحطة يوجد تمثال النمر الشهير في أوسلو، ثم تشاهد أمامك بداية أهم شارع في أوسلو وهو شارع كارل جوهانس.

– شارع كارل جوهانس “karl johans gate”:

اضغط هنا لمشاهدة بداية الشارع في جوجل ماب”

هذا الشارع هو أهم شارع في أوسلو، وسمي على ملك السويد والنرويج كارل الرابع عشر جوهانس أو “يوهانس” كما ينطقه النرويجيون، هذا الشارع يبتدأ من محطة أوسلو الرئيسية وينتهي بالقصر الملكي وعلى امتداده توجد العديد من المطاعم والأسواق والحدائق.

اكتسب أهميته -رغم أنه قصير- بأنه يقع حرفياً وسط المدينة ويربط أهم معلمين في أوسلو ببعضهما البعض.

ويعترض هذا الشارع العديد من الشوارع والأزقة المهمة، والتي توصل إلى العديد من معالم أوسلو الشهيرة.

– دار أوبرا أوسلو “Oslo Opera House”:

اضغط هنا لمشاهدة مكان الدار في جوجل ماب”

دار أوبرا أوسلوا

دار أوبرا أوسلو

تقع بالقرب من محطة القطارات الرئيسية، واشتهرت بتصميمها وشكلها الجميل، كما يقام فيها الكثير من المعارض والحفلات على مدار العام.

– القصر الملكي “The Royal Palace”:

اضغط هنا لمشاهدة مكان القصر في جوجل ماب”

القصر الملكي وتمثال كارل جوهانس، أوسلو

القصر الملكي وتمثال كارل جوهانس، أوسلو

ويقع في نهاية شارع كارل جوهانس، ويضم حديقة رائعة، بالإضافة إلى تمثال للملك كارل. ويتم تبديل الحرس كل فترة وبإمكانك مشاهدة مراسم تبديل الحراس بعد التأكد من الوقت.

– مركز ومتحف نوبل للسلام “Nobel Peace Center”:

اضغط هنا لمشاهدة مكان المركز في جوجل ماب”

مركز ومتحف نوبل للسلام، في أوسلوا النرويج

مركز ومتحف نوبل للسلام، في أوسلو النرويج

هنا يقع متحف لجائزة نوبل للسلام، بالإضافة إلى العديد من المعلومات حول جائزة نوبل للمهتمين. ويقع المتحف في مكان مميز وبجانبه العديد من الأماكن السياحية.

– جولة اليخوت في أوسلو “Norway Yacht Charter – Båtservice Sightseeing”:

اضغط هنا لمشاهدة مكان انطلاق اليخوت والجولات في جوجل ماب”

بإمكان الراغبين أخذ جولة بحربة على ضفاف مدينة أوسلو لمشاهدة فن العمارة بالإضافة إلى بعض البيوت التراثية القديمة، كما أن الجولة تكون على يخت خشبي قديم وجميل.

توجد العديد من الجولات التي تقدمها هذه الشركة، وشخصياً قمت بتجربة جولة “الساعتين” البحرية وسعرها ٣٣٩ كورونه نرويجيه + (٣٢ دولار أمريكي، ١٢٠ ريال سعودي)، وهذا موقعهم إذا رغبت في الحجز أو معرفة المزيد من أو مشاهدة الصور والجولات الأخرى.

نصيحة: عدم أخذ الجولة في حالة البرد الشديد.

– مجمع آكير بريجي (مطاعم وتسوق) “Aker Brygge”:

اضغط هنا لمشاهدة مكان المجمع في جوجل ماب”

مجمع شبه مفتوح، يضم الكثير من المطاعم والمقاهي الجميلة بالإضافه للعديد من محلات التسوق الأخرى، المجمع ينقسم إلى عدة مباني وكلها مجاورة لبعضها البعض على البحر وبالقرب من مركز نوبل للسلام.

– حديقة فروجنر ومتحف ونحوتات فيجلاند  “The Vigeland Park”:

اضغط هنا لمشاهدة مكان الحديقة في جوجل ماب”

حديقة شهيرة في أوسلو تضم الكثير من المساحات الخضراء بالإضافة إلى عشرات المنحوتات البشرية، يقصدها الفنانين ومحبي الفن.

ملاحظة: المنحوتات لبشر عرايا، فلا أنصح بالذهاب لمنطقة المنحوتات للمحافظين أو الأطفال.

– متاحف مدينة أوسلو:

متحف المقاومة النرويجي ضد النازية

متحف المقاومة النرويجي ضد النازية

توجد العديد من المتاحف في مدينة أوسلو، كلها تقع بالقرب من بعضها البعض ما عدا متحف واحد يقع بعيداً عن وسط المدينة، وبجانب كل متحف سأضع رابط لمكان المتحف في خرائط جوجل:

  • متحف فرام “The Fram Museum” ويهتم برواية قصة البعثات النرويجية لاستكشاف القطب الشمالي. “”جوجل ماب
  • متحف كون تيكي “Kon-Tiki Museum” ويقع مباشرة بجانب متحف فرام ويتم رواية قصة المغامر النرويجي ثور هايردال.
  • المتحف البحري النرويجي “Norwegian Maritime Museum” وهو يقع كذلك بجانب المتحفين السابقين، ويركز هذا المتحف على التاريخ النرويجي في البحار. وفي كل واحد من هذه المتاحق يوجد مقهى جميل ولطيف. (تستطيع الوصول لهذه المتاحف الثلاث عبر الباص أو عبر اليخت).
  • متحف سفن الفايكنج “Viking Ship Museum” هذا المتحف يوجد فيه العديد من القطع والسفن التاريخية الأثرية للفايكنج، ويحكي أيضاً جزء من تاريخهم. تستطيع الوصول لهذا المتحف عبر الباص. “جوجل ماب
  • المتحف النرويجي للتاريخ الثقافي “The Norwegian Museum of Cultural History” من أقرب المتاحف لقلبي، حيث يحتوي على العديد من المباني من العصور الوسطى وفيه تستطيع التعرف على التاريخ النرويجي الثقافي على مدار السنين “جوجل ماب“، بجانب المتحف يوجد مطعم لطيف وأنصح بالعودة لوسط أوسلو مشياً حيث ستخترق مساحات كبيرة من الحدائق ثم ستبدأ في المشي بمحاذاة المارينا ومن هناك ستمر بجانب مبنى سفارة المملكة العربية السعودية، حيث ترفرف راية بلدنا العظيم في الأجواء.
  • متحف المقاومة النرويجية “Norway Resistance Museum” هذا المتحف الجميل بمبانيه الخارجية وحدائقة اللطيفة يقع بالقرب من وسط المدينة ويُحكى فيه قصة المقاومة النرويجية للنازية. “جوجل ماب
متحف فارم في أوسلو النرويج

متحف فارم في أوسلو النرويج

كما توجد العديد من المتاحف الأخرى والمراكز الفنية في جميع أرجاء أوسلو، إن كنت مهتماً بالفن فأنصحك بالبحث حيث ستجد الكثير مما يستهويك.

بالإضافة لوجود العديد من مراكز التسوق والمجمعات التجارية الفخمة أو البسيطة.

– مطاعم ومقاهي مميزة في أوسلو:

أحد أهم مايميز أوسلو هي المطاعم والمقاهي هناك، بالرغم من غلاء سعرها إلا أنها دائماً ذات جودة عالية جداً.

نعم، ستدفع مبالغ كبيرة -تكسر الظهر- لكن في المقابل ستتمتع بطعام أو قهوة بجودة عالية وطعم ممتاز.

في أوسلو الكثير من المطاعم العالمية من جميع المطابخ المشهورة من يابانية وإيطالية وعربية وتركيةوأمريكية إلى آخره…

سأضع لكم ما أتذكر من مطاعم ومقاهي مميزة في أوسلو:

– إسبريسو هاوس “Espresso House”:

سلسلة مقاهي مشهورة في الدول الاسكندنافية تأسست في السويد عام ١٩٩٦ ولديها الآن مئات الأفرع، وتخطط للتوسع عالمياً. الجودة هنا ذات جودة فوق المتوسطة والوجبات الخفيفة جيدة، يميزها الإنترنت السريع بالإضافة إلى مواعيد العمل الغير ضيقة مثل غيرها من المقاهي في أوسلو، والأسعار بشكل عام تعتبر متوسطة. منتشر في كل مكان في المدينة.

– مطعم ماما بيترا “Mamma Pizza”:

اضغط هنا لمشاهدة مكان المطعم في خرائط جوجل”

مطعم إيطالي صغير وجميل جداً، يقدم الوجبات الإيطالية (باستا، بيتزا…) بأسعار تعتبر جيدة مقارنة بالجودة وموقع المطعم المميز والأكل اللذيذ. يقع المطعم في وسط مدينة أوسلو بالقرب من محطة أوسلو الرئيسية.

– مطعم “Kverneriet Majorstuen”:

“لديه فرعين في أوسلو (الفرع الأولالفرع الثاني)”

برجر من مطعم مشهور في أوسلو

برجر من مطعم مشهور في أوسلو

مطعم بجلسات جميلة وجو رائع يقدم الوجبات الأمريكية بشكل عام والبرجر بشكل خاص بطريقة جديدة وحداثية، المطعم ممتاز والجودة رائعة والسعر غالي.

– مطعم “Illegal Burger”:

“لديه فرعين أيضاً (الفرع الأولالفرع الثاني)”

مطعم متخصص بالبرجر الكلاسيكي، بأسعار متوسطة وجودة جيدة جداً.

– مطاعم ومقاهي أخرى:

مدينة أوسلو مليئة بالمطاعم والمقاهي بجميع أشكالها وبأسعار مختلفة، قم بالبحث عن ماترغب به وتأكد من أن السعر يناسب ميزانيتك وتوجه إليه، وكما أسلفت فوسط مدينة أوسلو يحتوي على عشرات وعشرات المطاعم والمقاهي.

– الختام

هذه نبذة ومعلومات بسيطة عن عاصمة مملكة النرويج، وأكبر مدنها وأكثرها سكاناً، هناك العديد من الأنشطة التي تستطيع القيام بها، لكنني مع ذلك أعتقد أن يومين إلى ثلاثة أيام كافية لهذه المدينة ويجب عليك الذهاب للمدن الأخرى ومشاهدة النرويج على حقيقتها بعيداً عن المباني الفخمة والمطاعم اللذيذة والمقاهي الفاخرة.

دع أوسلو هي البداية أو النهاية لزيارتك للنرويج.

أتمنى أنني استطعت حقاً إظهار جانب من هذه المدينة لكم.

كل التوفيق والشكر.

محمد

– مواضيع مهمة عن النرويج:

هذه بعض المواضيع والمقالات التي قمت بكتابتها عن النرويج أنصحك بقرائتها والاطلاع عليها: