بعد الفيديو الأخير عن البطاقة الرقمية كاش باك من الراجحي، الكثير من المشاهدين في يوتيوب وتويتر طلبوا مني عمل مقارنة كاملة بين هذه البطاقة وبطاقات stcpay لإنها جميعاً متقاربة خصوصاً من ناحية الكاش باك.

لذلك في هذا الفيديو قمت بعمل مقارنة كاملة وشاملة فيما يخص هذه البطاقات الأربعة وهي:

  • بطاقة سيجنتشر STCPAY.
  • بطاقة بلاتينيوم STCPAY.
  • بطاقة كلاسيك STCPAY.
  • البطاقة الرقمية كاش باك من الراجحي.

سأشرح كل العناصر التالية:

  • نسبة الاسترداد النقدي (الكاش باك).
  • نسبة تحويل العملات الأجنبية.
  • الرسوم.
  • مزايا تأمين السفر وصالات المطارات.
  • السحب من الصراف الآلي.
  • خدمة العملاء.
  • وغيرها من العناصر.

وسأوضح في نهاية المقالة البطاقة الأفضل بينهم، وسيكون هناك ملف متكامل فيه مقارنة لكل تفاصيل البطاقات السابقة.

البطاقة الرقمية كاش باك الراجحي

البطاقة الرقمية كاش باك الراجحي

– نسبة الاسترداد النقدي (الكاش باك):

  • البطاقة الرقمية من بنك الراجحي لديهم طريقة مختلفة في احتساب الكاش باك، وهي كالتالي:
  • عند استخدام البطاقة بالريال السعودي تكون النسبة: ٠٫٦٪.
  • وعند استخدام البطاقة بعملة أخرى تكون النسبة: ١٪.

 

  • أما بطاقة سيجنتشر من stcpay فنسبة الاسترداد ثابتة وهي ١٪ مهماً كانت العملة.

  • بطاقة بلاتينيوم من stcpay نسبة الاسترداد فيها ٠٫٧٪ مهماً كانت العملة كذلك.

  • بطاقة كلاسيك من stcpay نسبة الاسترداد فيها ٠٫٥٪ مهماً كانت العملة.

لذلك يظهر لنا من المقارنة أعلاه أن نسبة الاسترداد النقدي في بطاقة سيجنتشر من اس تي سي باي هي الأفضل لكن لا تنسى موضوع الرسوم السنوية والتي سأذكرها لاحقاً.

تطبيق stcpay

تطبيق stcpay

قمت بنشر فيديو فيه شرح ومقارنة بين البطاقة الرقمية كاش باك من الراجحي وبطاقات اس تي سي باي، إذا كنت لا تريد القراءة وتريد مشاهدة الفيديو فتفضل بالضغط هنا، أو أكمل قراءة المقالة، شكراً لك.

– نسبة تحويل العملات الأجنبية:

نسبة تحويل العملات الأجنبية هي العنصر الأهم في المقارنة كاملة، فبطاقات اس تي سي باي نسبة تحويل العملات الأجنبية فيها هي: ١٫٧٠٪

أما البطاقة الرقمية من الراجحي فنسبة تحويل العملة فيها هي: ٢٫٧٥٪

ملاحظة: لم أقم باحتساب الضريبة المضافة في هذه المقارنة، لكنني قمت باحتسابها في المثال التالي (نسبة تحويل العملة الأجنبية).

هذا يعني أنه لو فرضنا القيام بعملية سحب بعملة غير الريال فستصبح المحصلة النهائية أننا دفعنا رسوم أقل في بطاقة كلاسيك أكثر من الرقمية من الراجحي، مثال:

هذا المثال لشخص اشترى بمبلغ ١٠٠٠ دولار أمريكي من الإنترنت

 البطاقة الرقمية كاش باك من الراجحي
بطاقة كلاسيك من اس تي سي باي
المبلغ١٠٠٠ دولار = ٣٧٥٠ ريال.١٠٠٠ دولار = ٣٧٥٠ ريال سعودي.
نسبة ورسوم تحويل العملة الأجنبية٢٫٧٥٪ ومع الضريبة ٣٫١٦٪= = ١١٨٫٥ ريال.١٫٧٠٪ إلى ١٫٨٠٪ (تتغير أحياناً بين هاتين النسبتين) = ٦٧٫٥ ريال.
نسبة الاسترداد النقدي(١٪) لإنها بغير الريال = ٣٧٫٥ ريال. (٠٫٥٪) = ١٨٫٧٥ ريال.
المبلغ الإجمالي المسحوب من بطاقتك (بعد إضافة مبلغ الاسترداد)٣٨٣١ ريال.٣٧٩٨٫٧٥ ريال.

ستلاحظ في هذا الجدول أنه في المحصلة النهائية يصبح التوفير أكبر في البطاقة الكلاسيكية من اس تي سي باي بالرغم من أن نسبه الاسترداد أقل، لكن لإن نسبة تحويل العملة الأجنبية أقل فأصبحت البطاقة الكلاسيكية أفضل في هذا المثال، لكن في آخر المقالة سأبين أنه ليست دائماً البطاقة الكلاسيكية أفضل من الرقمية.

– الرسوم:

رسوم كلاً من البطاقات (كلاسيك، الرقمية) تعتبر مجاناً ١٠٠٪ لأول بطاقة، أما بطاقة بلاتينيوم من اس تي سي باي فهي برسوم سنوية (٢٠٠ريال) والسيجنتشر (٥٠٠ ريال).

– مزايا تأمين السفر وصالات المطارات:

فقط بطاقتي بلاتينيوم وسيجنتشر من stcpay فيها مزايا دخول الصالات وتأمين السفر، لكن يجب أن أذكرك أن بطاقة بلاتنيوم لا تتيح لك إلا الدخول لصالات جداً سيئة على مستوى الشرق الأوسط لذلك تعتبر ليس ميزة، أما بطاقة سيجنتشر فهي تتيح لك الدخول لكل الصالات في برنامج لاونج كي لكن ١٢ مرة فقط في السنة وأعتقد أنها كافية لكثير من الأشخاص.

بطاقتي كلاسيك والرقمية لا يوجد فيها أي مزايا، لكن تذكر أنها مجانية ١٠٠٪.

– السحب من الصراف الآلي:

بطاقات stcpay تتيح لك السحب من الصرافات داخل أو خارج المملكة لكن برسوم (٢٥ ريال) بدون الضريبة، أما البطاقة الرقمية فلا تتيح لك السحب من الصراف لإنها فقط رقمية وليست بلاستيكية.

– خدمة العملاء:

خدمة العملاء في كلٍ من الراجحي و STCPAY تعتبر أقل من عادية والبعض يعتبرها سيئة، إلا في حالة كنت عميل مميز في الراجحي فالخدمة تكون أسرع وأفضل بمراحل. عموماً أعتبرهم متساوين من هذه الناحية.

بطاقة سيجنتشر stcpay

بطاقة سيجنتشر stcpay

– الخدمات الأخرى:

هناك بعض المزايا الأخرى في بطاقة سيجنتشر وبلاتينوم مثل: (حماية الاحتيال، الضمان الممتد، الكونسييرج) وهي غالباً ليست مهمة للجميع لكن في الجدول أدناه ستجد تفاصيل هذه الخدمات وتتوفر في أي بطاقة تحديداً، وإذا رغبت بالاستفادة من مزايا بطاقة فيزا الخاصة بك (أو معرفتها من الأساس) فأنصحك بمشاهدة الفيديو التالي:

اعرف واستفد من مزايا بطاقة فيزا الخاصة بك.

– جدول المقارنة بين بطاقات stcpay والبطاقة الرقمية كاش باك من الراجحي:

هذا جدول فيه مقارنة لأهم العناصر بين البطاقتين، بإمكانك تحميله والاستفادة منه في أي وقت

مقارنة بين البطاقة الرقمية من الراجحي وبطاقات stcpay

– الخلاصة وماهي البطاقة الأفضل؟

في رأيي الشخصي وبعد كتابة المثال الخاص بالشراء من خارج المملكة فأنا متأكد من أن البطاقة (الكلاسيكية من stcpay) أفضل من البطاقة الرقمية كاش باك من الراجحي إذا كنت ترغب بالشراء من خارج المملكة أو من مواقع أجنبية بعملة غير الريال.

أما إذا كنت ترغب بالتسوق في داخل السعودية أو من مواقع سعودية فالبطاقة الرقمية أفضل وأوفر، طبعاً لماذا لم أتحدث عن بلاتينيوم أو سيجنتشر؟

بطاقة بلاتينيوم أعتبرها غير جيدة أبداً ولا مزايا تذكر. أما بطاقة سيجنتشر فهي ممتازة في حالة واحدة فقط وهي إذا كنت تسافر خارج المملكة كثيراً وترغب بالاستفادة من تأمين السفر أو دخول الصالات.

الخلاصة؟

أنصحك باستخراج البطاقة الرقمية من الراجحي واستخدامها في داخل السعودية ومواقع التسوق السعودية، وكذلك أنصحك باستخراج بطاقة كلاسيك والاستفادة منها في خارج السعودية أو المواقع الأجنبية لإن رسوم تحويل العملة الأجنبية أفضل من الراجحي، وكل البطاقتين مجاناً، وبذلك ستستفيد ١٠٠٪ من الاسترداد النقدي بدون التضحية بأشياء أخرى مثل رسوم تحويل العملة الأجنبية.

شكراً لك.

أخوك محمد الخضير